ارقية الدرهم تشارك في أشغال الدورة 9 لاجتماع وزراء التجارة الأفارقة

شاركت ارقية الدرهم كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، في أشغال الدورة التاسعة لاجتماع وزراء التجارة الأفارقة التي تنعقد بنيامي عاصمة النيجر يومي فاتح و ثاني يوليوز 2019، كجزء من عملية المفاوضات الجارية في إطار المرحلة الأولى لإنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

وتمثل البند الرئيسي على جدول أعمال هذا الإجتماع الوزاري في مراجعة التقدم الذي تم إحرازه في المجالات التقنية الرئيسية للمباحثات وخاصة تقديم لوائح التعرفة الجمركية والمسائل التي لا تزال معلقة بشأن قواعد المنشأ في منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، والتي أجمع الوزراء الأفارقة على التوصية باعتمادها خلال انعقاد الجمعية العامة الاستثنائية في يناير 2020، أي ستة أشهر قبل الموعد المحدد لبدء العمل بتفكيك التعريفات الجمركية في فاتح يوليوز 2020.

وتشمل المرحلة الأولى لاتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية ثلاث محاور رئيسية، من بينها تجارة السلع (امتيازات التعرفة الجمركية قواعد المنشأ ، التدابير الصحية وتدبير الصحة النباتية، الحواجز التقنية وغير الجمركية، تدابير الإنتصاف التجاري، التعاون الجمركي، تسهيل العبور و التبادل التجاري)،  وتجارة الخدمات والتي ترتبط في المرحلة الأولى بسلسلة من القطاعات ذات الأولوية (خدمات الأعمال، الخدمات المالية، الإتصالات، السياحة والنقل، والتعاون في مجال القوانين التنظيمية)، وفض المنازعات، والتي تدخل ضمن المرحلة الثانية من تنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، وتتعلق بالأطر القانونية التي تنظم المنافسة، حقوق الملكية الفكرية، والإستثمار.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد