ارتفاع عدد السياح الوافدين على المغرب في سنة 2019

أفاد مرصد السياحة، أن أزيد من 4ر5 مليون سائح زاروا المغرب خلال النصف الأول من 2019، أي بارتفاع نسبته 6ر6 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من 2018.

وأشار المرصد، في نشرته الأخيرة الخاصة بإحصائيات السياحة في المغرب، أن الأسواق الرئيسية المصدرة للسياح نحو المغرب سجلت ارتفاعا مهما بشأن أعداد الوافدين على المغرب خلال هذه الفترة، خاصة إيطاليا (زائد 12 في المائة)، و فرنسا (زائد 9 في المائة)، وإسبانيا (زائد 8 في المائة)، وألمانيا (زائد 8 في المائة)، وهولندا (زائد 7 في المائة)، وبلجيكا (زائد 6 في المائة)، والمملكة المتحدة (زائد 6 في المائة).

وحسب المرصد، فإن ليالي المبيت التي قضاها الوافدون بمختلف الإقامات السياحية المصنفة عرفت ارتفاعا بنسبة 5 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من 2018 (زائد 3ر4 في المائة للسياح غير المقيمين، وزائد 5ر8 في المائة للمقيمين).

وأبرز، في النشرة نفسها، أن القطبين السياحين (مراكش وأكادير) سجلا لوحدهما 58 بالمائة من إجمالي ليالي المبيت خلال الشهور الستة الأولى من سنة 2019، مشيرا إلى أن هاتين الوجهتين سجلتا نتائج إيجابية (زائد 8 بالمائة بالنسبة لمراكش، و4 في المائة بالنسبة لأكادير)، في حين سجلت كل من طنجة وفاس على التوالي زيادة ب 11 في المائة، و4 في المائة.

أما بالنسبة لشهر يونيو لوحده، فإن عدد السياح الوافدين عبر مختلف المعابر الحدودية، ارتفع بنسبة 15 في المائة مقارنة مع الشهر نفسه من سنة 2018 ( زائد5ر14 للسياح الأجانب، وزائد 3ر15 للمغاربة المقيمين بالخارج).

وسجلت الأسواق الرئيسية المصدرة للسياح صوب المغرب نتائج إيجابية خلال شهر يونيو، خاصة فرنسا (17 في المائة)، وإسبانيا وألمانيا (14 في المائة)، وإيطاليا (16 في المائة)، وبلجيكا وهولندا (15 في المائة).

وموازة مع ذلك، حققت ليالي المبيت زيادة بنسبة 25 في المائة خلال يونيو الماضي (زائد 16 في المائة للسياح غير المقيمين، وزائد 51 في المائة للمقيمين).

وسجلت وجهتا مراكش وأكادير ارتفاعا على مستوى ليالي المبيت، بلغت على التوالي زائد 29 في المائة وزائد 15 في المائة، فيما سجلت طنجة زائد 41 في المائة، والدار البيضاء زائد 30 في المائة، وفاس زائد 21 في المائة.

وبلغت مداخيل السفر، إلى غاية متم يونيو، ما قيمته 7ر32 مليار درهم، أي بزيادة بلغت 2ر4 في المائة مقارنة مع النصف الأول من 2018.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد