ارتفاع حالات الإنتحار في صفوف الشباب يدق ناقوس الخطر داخل المجتمع المغربي

خلال السنوات الأخيرة أصبح يلاحظ أنه لا يكاد يمر يوم إلا ويتم تسجيل حالة انتحار في صفوف الشباب من كلا الجنسين بمختلف المدن المغربية، الشيء الذي جعل الظاهرة تؤرق المجتمع المغربي خاصة وأن أسباب الإنتحار تظل في معظم الحالات غامضة.

فتاة تقدم على محالة الإنتحار بتناولها لمبيد الحشرات

كشفت مصادر مطلعة أن فتاة في العشرينيات من العمر أقدمت على محاولة وضع حد لحياتها مساء أمس الإثنين داخل منزل أسرتها  وذلك بتناولها لمبيد للحشرات بمدينة إمينتانوت.

وأضافت المصادر على أن الشابة لم تعاني من قبل من أية مشاكل نفسية غير أنها حاولت مساء أمس الإنتحار بتناولها لمبيد الحشرات الشيء الذي تسبب لها في آلام حادة على مستوى البطن.

هذا وتم نقل الضحية إلى  مستوصف إمنتانوت لإسعافها وإنقاذها، فيما فتحت  العناصر الأمنية تحقيقا في الموضوع من أجل الكشف عن ظروف وملابسات الواقعة.

شاب يحاول الإنتحار في ظروف غامضة

كشف مصدر مطلع أن شاب أقدم على محاولة الإنتحار فجر اليوم الثلاثاء حيث ألقى بنفسه من الطابق الثالث لعمارة سكنية مما استدعى نقله إلى مستعجلات مستشفى المنصور بمدينة الدار البيضاء.

وأضافت المصادر على أن الشاب أصيب بجروح و كسور على مستوى الرأس الشيء الذي استوجب نقله إلى المستشفى  الجامعي ابن رشد نظرا لخطورة حالته.

هذا وتم فتح تحقيق من طرف العناصر الأمنية من أجل الكشف عن ظروف وملابسات الحادث الخطير.

المصطفى يطو: الاكتئاب و السوداوية أسباب رئيسية وراء الإنتحار

أكد الاخصائي النفسي المصطفى يطو للمصدر ميديا على أن من بين الاسباب المؤدية إلى الانتحار  نجد الاكتئاب والسوداوية بإعتبارهما عوامل ذاتية وأمراض عقلية حيث أن الاكتئاب مصنف ضمن الامراض العقلية المؤدية للإنتحار وليس بمرض نفسي كما هو شائع ونفس الشيء بالنسبة للسوداوية.

وأضاف المصطفى يطو على أن مرض الفصام أيضا من بين العوامل المؤدية للإنتحار، حيث كشف على أن الانتحار يكون نتيجة الامراض العقلية بالخصوص ومن بينها الفصام .

وأبرز يطو على أن الاكتئاب يسبب لصاحبه مزاج حزين ويخفض من معنوياته ويحد من النشاط الحركي للشخص الشيء الذي يولد فكرة اللجوء إلى الانتحار شيئا فشيئا خاصة وأن السوداوية تطغى على التفكير فتلك اللحظة.

هذا وأكد الاخصائي النفسي أن الشخص عندما يفقد المتعة عند قيامه بالعديد من نشاطاته التي كانت تسعده من قبل فإنه في تلك الحالة يصبح الشخص يعاني من الاكتئاب الذي يتطور مع المدة لتكون نتيجته الانتحار خاصة وأن الشخص يفقد  الامل في الحياة بصفة عامة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد