ارتفاع الدرهم مقابل الأورو

كشف بنك المغرب عن تحولات مهمة في سعر صرف الدرهم، حيت ارتفع الدرهم بـ 0.19 في المائة مقابل الأورو، وبـ 0.39 في المائة مقابل الدولار، خلال الفترة ما بين 09 و15 يناير 2020.

وأكد  البنك المركزي، في مذكرة حول مؤشراته الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي مناقصة في سوق الصرف مشيرا أنه إلى غاية 10 يناير2020، استقر صافي الاحتياطيات الدولية عند 244.4 مليار درهم، بتراجع نسبته 0.5 في المائة من أسبوع إلى آخر، بينما سجل ارتفاعا على أساس سنوي بنسبة 6.7 في المائة.

وأضاف البنك أنه فيما يتعلق بالتدخلات في سوق النقد، فقد ضخ هذا الأخير ما مجموعه 57 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، منها 2,3 مليار درهم مخصصة في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.

وأوضحت المذكرة أن المعدل البنكي خلال هذه الفترة استقر عند 2,25 في المائة، فيما سجل حجم المبادلات 2,3 ملايير درهم، مشيرة إلى أنه خلال طلب العروض ليوم 15 يناير (تاريخ الاستحقاق 16 يناير)، ضخ بنك المغرب مبلغ 53,1 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام.

وتابع المصدر ذاته، أنه بخصوص نشاط البورصة، فإن مؤشر مازي ارتفع خلال الفترة ما بين 09 و15 يناير بنسبة 1 في المائة ليستقر بذلك أداؤه منذ بداية السنة في 1,4 بالمائة.

وأشارت المذكرة إلى أن التطور الأسبوعي في المؤشر المرجعي يعكس، أساسا، الارتفاعات المسجلة في المؤشرات القطاعية ل”التأمين” بـ 5,2 في المائة، و”البناء ومواد البناء” ب 1,3 في المائة و”الابناك” ب 0,5 في المائة مشيرا إلى أنه في المقابل سجل قطاعا “العقار” و”النفط والغاز” انخفاضا بـ1,9 في المائة و0,4 في المائة على التوالي.

وخلص المصدر إلى أن الحجم الإجمالي للمبادلات انتقل إلى 1 مليار درهم مقابل 393,7 مليون درهم خلال الأسبوع المنصرم، مسجلا أنه في السوق المركزية، بلغ الحجم اليومي المتوسط 192,6 مليون درهم مقابل 78,5 مليون درهم الأسبوع المنصرم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد