احذري..التوتر العصبي يقلل فرص الحمل

أظهرت دراسة علمية أن المعاناة من التوتر العصبي على المدى الطويل يمكن أن تؤثر بشكل خطير على خصوبة المرأة وربما تجعل الحمل من الصعب للغاية بالنسبة لها. حيث قام الباحثون بجامعة ولاية أوهايو بدراسة لمدة أربع سنوات شارك فيها أكثر من 400 من المتزوجين الذين يسعون الى محاولة الحمل. وبعد دراسة الأزواج لفترة اثني عشر شهرا، ووجد الباحثون أن الأزواج الذين نجحوا في المحاولة هم الذين كانوا أقل عرضة للتوتر العصبي في حياتهم الشخصية والمهنية. أما الأزواج الآخرين الذين لم تنجح لديهم محاولات الحمل فقد وجد الباحثون أن هؤلاء الأشخاص كانوا يعانون بالفعل من مستويات أعلى من التوتر والاجهاد.

وأشار “كورتني لينش” أستاذ مساعد في علم الأوبئة جامعة ولاية أوهايو، أنه بناء على هذه الدراسة أن أي زوجين يواجهان مشكلة في انجاح محاولة الحمل يجب عليهما تقييم مستويات التوتر لديهم. واضاف إذا كنت قد حاولت الحمل لمدة ستة أشهر ولم تنجح المحاولات مع عدم وجود موانع صحية، فالشيء الرئيسي الموصي به في هذه الحالة هو ممارسة نوع من النشاط للحد من الإجهاد والتوتر، مثل اليوغا وتمارين التأمل وغيرها من الممارسات الصحية التي تساعد على تقليل التوتر العصبي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد