إيران توقف 8 أشخاص يعملون لصالح وكالة الاستخبارات الأمريكية

أعلنت وزارة الاستخبارات والأمن الوطني الإيرانية توقيف 8 أشخاص، قالت إنهم على صلة بوكالة الاستخبارات الأمريكية «سي آي إيه».

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن 6 أشخاص من بين الموقوفين نفذوا تعليمات تلقوها من «سي آي إيه»، فيما قام آخران بنقل معلومات إلى خارج البلاد.

وأوضح البيان أن الأشخاص الذين قاموا بفعالياتهم تحت ستار العمل الصحفي حصلوا على دعم مالي من «سي آي إيه»، دون تحديد جنسياتهم.

وتشهد إيران منذ أيام تظاهرات احتجاجية على رفع أسعار الوقود، تسببت بسقوط قتلى وجرحى بين المتظاهرين وقوات الأمن، فيما تتهم جهات رسمية «أطرافاً خارجية» بالسعي للإخلال بالنظام العام.

أعلنت السلطات الإيرانية في وقت سابق بشكل رسمي، اعتقال نحو 100 من قادة الاحتجاجات التي اندلعت بسبب رفع أسعار الوقود.

إذ نقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرسمية، عن المتحدث باسم القضاء غلام حسين إسماعيلي، قوله إن الحرس الثوري اعتقل نحو 100 من قادة الاحتجاجات.

وكانت السلطات الإيرانية قد ذكرت أن نحو ألف من المتظاهرين اعتُقلوا.

وذكر موقع «ميزان» الإخباري التابع للقضاء، نقلاً عن رئيس القضاة إبراهيمي رئيسي، الجمعة 22 نونبر 2019، أن أي شخص «تسبب في زعزعة الأمن أو تدمير الممتلكات العامة سيواجه عقاباً شديداً».

ونسب الموقع إلى المتحدث إسماعيلي قوله إنه جرى الإفراج عن عدد كبير من الأشخاص الذين اعتُقلوا لمشاركتهم في المظاهرات، لأنهم لم يشاركوا في إلحاق الأضرار أو إشعال النيران.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد