“إلباييس” تتوقع عفوا ملكيا قريبا عن معتقلي الحراك

كشفت جريدة “الباييس” الإسبانية،  يوم أمس الخميس، أنها تتوقع عفو الملك محمد السادس عن المعتقلين على خلفية “حراك الريف”، وذلك خلال عيد العرش المرتقب يوم الأحد المقبل.

وعززت الجريدة الإسبانية توقعاتها مؤكدة أن الملوك المغاربة إعتداوا إصدار عفوهم عن مئات السجناء في الأعياد الوطنية والدينية، باعتباره حقا دستوريا، في خطوة  تساهم في التخفيف من حالة الاكتظاظ التي تعرفها السجون المغربية، التي وصفتها بأنها من أكثر السجون اكتظاظا في العالم نسبة إلى تقرير “المركز الدولي لدراسة السجون” .

وقدمت الصحيفة في مقال خصص لمصير المعتقلين في الريف، في أفق خطاب العرش المرتقب، أرقاما إحصائية عن عدد المشمولين بالعفو الملكي في السنوات الماضية، حيث بلغ في العام الماضي 1272 سجينا، و 13218 سجينا في العام 2014، مذكرة بالرقم القياسي للعفو الملكي، الذي وصل في العام 2009 حوالي 24000 مستفيد، وأشار المصدر ذاته إلى أن أغلب السجناء يغادرون الزنازن، في حين تستفيد البقية من تخفيف الأحكام القضائية.

 وفي تصريح خصت به الصحيفة ذاتها، قالت رشيدة قدوري، زوجة أحمد المجاوري أحد زعماء الحراك، والمعتقل إلى جانب ناصر الزفزافي،  أن زوجها ينتظر إلى جانب باقي السجناء  عفوا ملكيا منتظرا على البعض وليس الكل.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد