إفران وأزرو تحتضنان الدورة 20 لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير

تحتضن مدينتا إفران وأزرو، في الفترة الممتدة من 19 إلى غاية 22 من شهر يوليوز الجاري، فعاليات الدورة العشرين من مهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير، وذلك تحت شعار “التعايش والتسامح في المشهد السينمائي”.

وحسب ما ذكره بلاغ إدارة المهرجان، سيتم تكريم وجوه فنية مغربية في إطار ثقافة الاعتراف، التي ميزت المهرجان منذ دورته الأولى، وتسليط الضوء على سينما العالم، خصوصا السينما اليونانية المتأثرة بحضارة الإغريق الضاربة في عمق التاريخ.

وأضاف ذات البلاغ أنه من بين المكرمين خلال الدورة الفنانة فاطمة هراندي الشهيرة بـ”راوية”، التي تألقت في عشرات الأفلام المغربية من أبرزها “العيون الجافة”، و”مسافة ميل بحذائي”، الذي نالت من خلاله جائزة أفضل ممثلة من مهرجان قرطاج السينمائي، كما تشرفت بالمشاركة في لجنة تحكيم مهرجان مراكش الدولي للفيلم، وسيكرم المهرجان الممثل عزيز الحطاب، الذي بصم مسيرته السينمائية بعدة أعمال متميزة من أهمها فيلم “ضربة فالراس” للمخرج هشام العسري، الذي نال من خلاله جائزة أحسن أداء رجالي في المهرجان الوطني للفيلم، ومثل المغرب في أبرز المهرجانات العالمية مثل برلين السينمائي، كما سيكرم المهرجان “الكاميرامان” أحمد فاضلي، ويحتفي بتجربة المخرج المغربي الراحل أمين النقراشي التلفزية والسينمائية.

وأوضح البلاغ أن هذه الدورة تختلف عن الدورات السابقة، حيث تحمل بعدا سينمائيا راقيا تتجانس فيها اللغات السينمائية المتنوعة، ما يجعل من المهرجان موعدا مهما ضمن خريطة المهرجانات الوطنية، وأرضية خصبة لتلاقي الشعوب والتسامح.

وأشار البلاغ إلى أن النسخة العشرين من المهرجان ستشهد مشاركة كوكبة من الوجوه السينمائية المغربية والعربية والدولية، وتنظيم ندوات ولقاءات فكرية وماستر كلاس وورشات تكوينية يساهم فيها باحثون وأكاديميون ونقاد سينمائيون من المغرب والخارج، كما برمجت إدارة المهرجان زيارات لبعض المرافق السياحية بالمدينة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد