إعتداءات الرحل على الأراضي بمنطقة سوس تجر نحو “حرب دامية”

عاد ملف إعتداء الرعاة الرحل على عدد من المناطق ليطفو من جديد إلى الواجهة، بعد المواجهات  بين الرعاة  وساكنة عدد من مناطق جهة سوس ماسة إلى واجهة الأحداث بالمنطقة، آخرها المواجهات الدامية بين ساكنة جماعة أربعاء الساحل، ضواحي تزنيت والرحل.

وعاشت جماعة أربعاء الساحل بإقليم تيزنيت مواجهات بين السكان المحليين والرعاة القادمين من الأقاليم الصحراوية، بعد زوال يوم الخميس 07 مارس 2019، ، بعد ان اندلعت مواجهات بين الطرفين في دوار إفردا ودوار الكريمة باستعمال الرشق بالحجارة… وسط أنباء عن تسجيل إصابات في صفوف الطرفين .

وخاضت ساكنة الجماعة يومه الاربعاء الدي يصادف السوق الاسبوعي مسيرة احتجاجية امام مقر الجماعة ضد اعتداءت الرعاة الرحل المتكررة ضد الساكنة و املاكها ومزرها، وتمكن المحتجون من عزل المئات من رؤوس الماشية المملوكة للرعاة الرحل الذين عاتو فسادا في ممتلكتهم واقتادوها نحو مقر الجماعة وسط حراسة امنية مشددة.

آخر المعطيات أن المنطقة تنجر نحو ما يمكن تسميته “حربا أهلية”؛ بعد ان إلتأم سكان المنطقة بمعية شباب من مختلف القبائل الأخرى في تكتل للرد على ما سمية بسيبة الرحل والإعتداءات المتكررة لهم على أراضي الساكنة، بعد إندلاع الإشتباكات بين الرحل والساكنة والتي إستعملت فيها السيوف والمقالع، واستنفرت السلطات المحلية و الأجهزة الأمنية  و مصالح الدرك الملكي بمدينة تيزنيت، أول أمس الأربعاء.

وكانت عدة مناطق، سواء في اشتوكة آيت باها، أو تارودانت أو تزنيت، شهدت في الآونة الأخيرة مواجهات، بعضها دامية، بين ساكنة تلك المناطق والرحل، بعد أن عمدوا إلى إدخال ماشيتهم إلى المستغلات الفلاحية للساكنة وإتلاف المزروعات وأشجار اللوز والأركان، بالإضافة إلى مصادر المياه، مخلفين أضرارا وخسائر كبيرة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد