إطلاق برنامج جديد لأسرة قطاع التعليم بالمغرب للامتلاك سكن رئيسي

أطلقت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين برنامجا جديدا يسمح لرجال التعليم وموظفي القطاع شراء أو بناء سكن رئيسي عن طريق الأبناك التقليدية والتشاركية.

وحسب ما أوردته المؤسسة المذكورة، فإن هذه الأخيرة ستشرع اعتبارا من فاتح شهر شتنبر الجاري، في تنفيذ برنامجها الجديد للمساعدة على امتلاك السكن، تحت اسم “امتلاك”، الذي سيحل محل قروض “فوكاليف”.

ويروم هذا البرنامج الجديد إلى مساعدة مائة ألف منخرط جديد في أفق سنة 2028 على اقتناء أو بناء سكنهم الرئيسي، وذلك من خلال عروض تمويلية متنوعة تشمل البنوك العادية والإسلامية.

ويسمح للمنخرط في المؤسسة أن يختار التمويل الكلاسيكي عبر ثلاثة أنواع، النوع الأول عبر الحصول على دعم سعر الفائدة التعاقدي التفضيلي بمعدل نقطتين عن كل قرض يصل سقفه إلى 300.000 درهم عوض 200.000 درهم، يسدد في أجل 25 سنة، كما يمكن للمنخرط أن يستفيد من قرض تكميلي بسعر فائدة تعاقدي تفضيلي، ترتبط قيمته بقدرة المستفيد على سداده.

أما النوع الثاني فيمكن من الحصول على دعم كلي لسعر الفائدة التعاقدي التفضيلي، عن كل قرض لا يتعدى سقفه 150.000 درهم عوض 80.000 درهم، يسدد في أجل 15 سنة، مع إمكانية الاستفادة من قرض تكميلي بسعر فائدة تعاقدي تفضيلي.

ويضم النوع الثالث ضمن التمويل الكلاسيكي، اختيار المساعدة الجزافية التي تناهز قيمتها 40.000 درهم، مقرونة بقرض سكني بسعر فائدة تعاقدي تفضيلي.

ويمكن للمنخرط أن يستفيد في هذه الحالة من مساعدة جزافية قيمتها 40.000 درهم، مقرونة بتمويل المشروع السكني، وبإمكانه تخصيصها لتكملة مساهمته الشخصية في برنامج التمويل أو تغطية التكاليف المترتبة عن اقتناء مسكنه الرئيسي.

كل ذلك سيتم عبر نظام المرابحة للعقار، سواء لاقتناء سكن رئيسي أو بقعة أرضية، وستمكن المؤسسة منخرطيها من الاستفادة من تمويل تشاركي تعاقدي، ترتبط قيمته بقدرتهم على السداد، وذلك في أجل يمكن أن يصل إلى 25 سنة.

وأشارت المؤسسة إلى أن المرابحة هو عقد يقتني البنك بموجبه وتبعا لطلب الزبون ملكا من شخص ثالث، ليتملكه هذا البنك تملكا حقيقيا ويؤدي ثمنه للبائع من أمواله الخاصة، ليبيعه لاحقا إلى المستفيد، مقابل ربح متفق عليه مسبقا، إذ يقوم المستفيد بسداد الثمن على أقساط شهرية لمدة محددة.

وأفادت المؤسسة المذكورة أن برنامج “امتلاك” سيعزز بمجموعة من التدابير الأخرى مثل توقيع اتفاقيات مع المنعشين العقاريين قصد تمكين المنخرطين من الاستفادة من شروط تفضيلية، كما يأتي في إطار مخطط للمؤسسة يمتد على عشر سنوات 2018-2028.

ومن أجل الاستفادة من برنامج “امتلاك”، يجب ألا يمتلك المنخرط سكنا شخصيا رئيسيا، وألا يتعدى السن القصوى لتسديد القرض 70 سنة، وألا يكون قد سبق له الاستفادة من القروض السكنية المدعمة من طرف المؤسسة، وألا يكون قد أودع ملف طلب قرض السكن لدى أحد الأبناك الأخرى.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد