إسدال الستار عن الدورة السابعة للمهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية بتاونات

أسدل الستار، مساء أمس السبت، بتاونات على فعاليات الدورة السابعة للمهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية، بحفل فني ساهر.

وألهب المغني الشعبي سعيد الصنهاجي، بصوته القوي وإيقاعات أغانيه الراقصة، حماس الجمهور الذي واكب حفل اختتام المهرجان.

كما تميز اختتام المهرجان بتقديم مجموعة “سلطانة للرقص المعاصر”، وهي مجموعة من الراقصات الشابات اللواتي يمتحن إبداعاتهن الفنية من قلب التراث المغربي، بالإضافة إلى المجموعة التطوانية “حنان زرهوني للفنون الشعبية “.

وكانت ليلة افتتاح هذه التظاهرة الفنية، قد تميزت بتقديم عروض سيمفونية وطنية للعيطة الجبلية، من أداء مجموعات فنية قدمت من عدة مدن، من بينها تاونات وشفشاون والعرائش وتطوان وطنجة والقصر الكبير ووزان .

وحسب المنظمين، فإن هذا المهرجان ، الذي يروم الحفاظ على التراث الثقافي الوطني وتثمينه ، تميز هذا العام ببرمجة عدة أمسيات تبرز أعمال مجموعة العيطة الجبلية المنتمية لمختلف المناطق الجبلية بالمملكة، حيث يمارس هذا الفن الشعبي الأصيل.

وتم تعزيز برنامج هذه الدورة، المنظمة تحت شعار الانفتاح على الثقافة الإفريقية، بتقديم مزيج فريد من سيمفونية العيطة الجبلية والتراث الموسيقي الإفريقي والريفي .

وتوخى المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية، المنظم بشراكة مع إقليم تاونات والمجالس الإقليمية والجهوية لفاس-مكناس، والجماعة الحضرية للمدينة، الحفاظ على التعبيرات الفنية لهذا التراث الثقافي، وتعزيز تنوع فنون العيطة الجبلية وجعل من هذا الفن رافعة للتنمية الثقافية والسياحية

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد