إسدال الستار عن أشغال الملتقى الاقتصادي الدولي لدرعة تافيلالت بتنغير

أسدل الستار يوم  السبت 29 يونيو عن أشغال الملتقى الاقتصادي الدولي لدرعة تافيلالت المنظم تحت شعار “الجالية وقضايا الاستثمار” بتنغير، حيث تم إصدار العديد من التوصيات التي تروم تعزيز النموذج التنموي الذي أرسى معالمه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أيده الله ونصره، والذي ترمي إلى تحسين  الجاذبية الاقتصادية للمملكة، وكذا خلق فرص الشغل من خلال الاستفادة من خبرات وتجارب الطاقات الحية من أبناء الجالية المغربية وخلق مشاريع تستجيب للحاجيات وتحترم البيئة، والبحث عن شركاء دوليين لتسويق المنتجات المغربية خارج تراب المملكة.

وشدد المشاركون على ضرورة العمل على استقطاب  مشاريع استثمارية وتنموية بالجهة تنسجم مع أهداف التنمية المستدامة، وكذا التعريف بالاستراتيجيات الوطنية والبرامج الجهوية، في مجال تسهيل ودعم الاستثمار لدى مغاربة العالم، بالاضافة إلى ضرورة إحداث لجنة متابعة تضم ممثلين عن مغاربة العالم على المستوى الدولي والمحلي للتحضير للدورات اللاحقة للملتقى الاقتصادي الدولي لدرعة تافيلالت واقتراح اجراءات عملية للرفع من إشعاع الملتقى من خلال خلق شبكة تضم جميع المشاركين المرتقب انخراطهم في الدورات المقبلة، والمنحدرين من الجهة.

هذا وحظت فعاليات الملتقى بدعم مجلس الجهة والعديد من الشركاء المؤسساتيين، منهم وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، ووزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، والوزارة المنتدبة لدى وزير الخارجية والتعاون الدولي، المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، ومجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وشهد الملتقى تنظيم عدة موائد مستديرة وورشات تفاعلية، حول الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاعات الطاقة المتجددة والمعادن والتنمية المستدامة، بالإضافة إلى الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، واقتصاد المعرفة وتثمين التراث الثقافي المادي واللامادي بالجهة، ونقل التكنولوجيا، شارك فيها العديد من مغاربة العالم من القارة الأوربية.

 


وعرف الملتقى توقيع اتفاقية بين “جمعية أكال للتنمية” و”التحالف الدولي من أجل أهداف التنمية المستدامة” من أجل تعزيز التعاون لتنفيذ مشاريع مشتركة وذلك لمدة ثلاث سنوات قابلة للتمديد عند الضرورة، بالاضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم بين “مجلس جهة درعة تافيلالت” في شخص رئيس المجلس، الحبيب شوباني، و”التحالف الدولي من أجل أهداف التنمية المستدامة”، في شخص رئيسة التحالف، ” Pascale Fressoz” و عثمان ياسين، رئيس الجمعية، من أجل تعزيز التعاون لتنفيذ مشاريع مشتركة وذلك لمدة ثلاث سنوات قابلة للتمديد عند الضرورة.

وتجدر الإشارة إلى أنه سيلتزم الطرفان، بموجب هذه المذكرة بالعمل بشكل متبادل من أجل إشراك المجتمع المدني والمؤسسات العمومية والساكنة المحلية في عملية تنفيذ مشاريع تنموية مستدامة، يكون لها الأثر المباشر على حياتهم اليومية، وكذا اقتراح دورات تدريبية ومؤتمرات وندوات ومنتديات حول أهداف التنمية المستدامة والموضوعات ذات الصلة، بما يخدم التنمية في أبعادها العامة بالجهة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد