إستقلاليون يعيدون صفقة “اللقاحات المشبوهة” إلى الواجهة

أعاد عدد من اعضاء اللجنة المركزية لحزب الإستقلال إلى واجهة النقاش “صفقة اللقاحات” المشبوهة التي تمت في المرحلة التي تحمل فيها الكاتب العام السابق لوزارة الصحة وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال رحال المكاوي مسؤولية تسيير قطاع الصحة.

وحمل عدد من أعضاء اللجنة خلال نقاش موضوع قطاع الصحة ضمن فعاليات دورة اللجنة المركزية للحزب، التي قدم الأمين العام ضمنها عرضه السياسي محملا تردي الأوضاع في قطاع الصحة الى الحكومة الحالية، مسؤوليتها الجزئية لحزب الإستقلال ” في الفترة التي تحمل فيها رحال المكاوي مسؤولية الكاتب العام للوزارة رغم ان تخصصه بعيد عن مجال الطب والصيدلة، وأن عدد من الإجراءات اتخدت في تلك الفترة من بينها صفقات اللقاحات كلفت الحزب سياسيا وانتخابيا بل انتقل الصراع بسبب نفس الشخص مع حزب التقدم والاشتراكية وصلت إلى تبادل الاتهامات بين الوردي وحميد شباط”، حسب ما أفادت مصادر مطلعة للمصدر ميديا.

وحسب ذات المصادر، فقد إعترض الأعضاء ” في ختام أشغال اللجنة المركزية على البيان الختامي لانه لا يخاطب المغاربة بالصراحة اللازمة، الأمر الذي أضعف الحزب وأخرجه من التنافس على الرتبة الأولى”.

وكان المجلس الأعلى للحسابات قد كشف عن وجود تلاعبات كبيرة واختلالات مسطرية شابت صفقة شراء اللقاحات المضادة لـ «روطافيروس»، المسبب للإسهال الحاد المؤدي إلى الموت لدى الأطفال، والصفقة الإطار رقم 25/2010 المتعلقة بشراء اللقاحات المضادة لفيروس «البنوموكوك»، المسبب للأمراض التنفسية الحادة لدى الأطفال والرضع، في عهد الوزيرة الاستقلالية السابقة ياسمينة بادو.

الصفقتان اللتان كلفت ميزانية الدولة أزيد من 500 مليون درهم، أبرمهما الكاتب العام السابق لوزارة الصحة في سنة 2010، تعرضتا لانتقادات كثيرة دفعت وزير الصحة السابق الحسين الوردي، مباشرة بعد توليه لمنصبه، إلى إعطاء تعليماته لمفتشية الوزارة من أجل إنجاز بحث في الموضوع، وهو البحث الذي خلص إلى وجود عدد من الاختلالات والشبهات المثيرة في هاتين الصفقتين، فما كان من وزير الصحة إلا أن رفع التقرير إلى المجلس الأعلى للحسابات على أساس أنه الجهة التي يخول لها الاختصاص للحسم في مثل هذه الخروقات، كما اتخذ الوزير إثر ذلك إجراءات في حق عدد من المسؤولين بالوزارة على رأسهم الكاتب العام، الاستقلالي رحال مكاوي، الذي تم إعفاؤه من مهامه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد