إجراءات مشددة في أولى أيام امتحانات البكالوريا وتطبيق صارم للتدابير الوقائية حفاظا على سلامة التلاميذ والأطر + صور

فتحت مراكز الامتحان، صباح اليوم الجمعة 3 يوليوز 2020، أبوابها في وجه المترشحات والمترشحين لاجتياز الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا (دورة 2020) التي تقدم إليها نحو 441 ألف و238 تلميذا، في ظل إجراءات استثنائية تروم ضمان الوقاية من تفشي وباء فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد 19).

وعاينت “المصدر ميديا” بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء، إجراءات مشددة اتخذها جميع الساهرين على عملية سير الامتحانات بعين المكان، حيث حرص المسؤولون على مراقبة دخول التلاميذ وقياس درجة حرارتهم، وتعقيم أيديهم وأحذيتهم في الأماكن المخصصة لذلك، وارتداء الكمامات الواقية التي تم وضعها أمام المراكز، وحثهم على عدم تبادل أدوات الاشتغال فيما بينه، حفاظا على سلامة المترشحين من تفشي الوباء.

وحرص جميع الإداريين والأطر التابعين لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي على المراقبة الصارمة لجميع تحركات التلاميذ وذلك حرصا على أن تمر هذا الاستحقاق الوطني الهام في أحسن الظروف.

ويجرى هذا الاستحقاق الوطني وفق بروتوكول صارم وضعته الوزارة الوصية يتماشى مع الإجراءات الوقائية والاحترازية التي وضعتها السلطات المختصة تجنبا لانتقال العدوى، منها تعقيم مراكز الامتحان بما فيها المكاتب والمرافق الصحية والممرات وباقي فضاءات الاشتغال والتجهيزات الموجودة ولوازم العمل، وكذا تعقيم أظرفة مواضيع الاختبارات وأوراق التحرير والتسويد والتصحيح وشبكات التصحيح ومختلف الوثائق المتعلقة بالامتحان والعربات المخصصة لنقلها، وكذا الفضاءات المخصصة لتخزينها وتأمينها.

ومن أجل تأمين إجراء هذه الامتحانات في ظروف آمنة توفر سلامة المترشحات والمترشحين والأطر التربوية والإدارية وكافة المتدخلين فيها، تم اللجوء إلى قاعات رياضية مغطاة ومدرجات جامعية، فضلا عن أقسام دراسية، لضمان احترام التباعد الاجتماعي وكافة التدابير الاحترازية الموصى بها في هذا الشأن.

ويصل عدد الممدرسين المترشحين لهذه الامتحانات إلى 318 ألفا و917 تلميذا منهم 282 ألفا و48 بالتعليم العمومي (بنسبة 64 في المائة من مجموع المترشحين)، و36 ألفا و869 بالتعليم الخصوصي (8 في المائة)، فيما تناهز نسبة الإناث 49 في المائة من مجموع المترشحين.

وتبلغ نسبة الممدرسين 72 في المائة من مجموع المترشحات والمترشحين، في حين يمثل الأحرار الذين اجتازوا الدورة يومي1 و2 يوليوز وعددهم عددهم 122 ألفا و321 مترشحا، نسبة 28 في المائة.

وتجرى الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا (دورة 2020) يومي 3 و4 يوليوز بالنسبة لقطب الآداب والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل، ومن 6 إلى 8 يوليوز بالنسبة للقطب العلمي والتقني وكذا البكالوريا المهنية.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد