إجراءات غير مسبوقة تنتظر المهاجرين وطالبي اللجوء إلى فرنسا

أثار قانون مشروع القانون الجديد بشأن اللجوء والهجرة الذي يعرضه وزير الداخلية الفرنسي “جيرار كولومب” اليوم على مجلس الوزراء قبل أن يُحال على البرلمان الفرنسي في أبريل المقبل، جدلا واسعا في فرنسا.

وعلقت صحيفة “لوموند” من خلال مقال عرض على صفحتها الأولى بعنوان: “الحكومة الفرنسية تتجه إلى تشديد قانون الأجانب”، استعرضت ضمنه الخطوط العريضة لمشروع قانون اللجوء والهجرة الذي يقدمه اليوم وزير الداخلية الفرنسي، وأبرزها تقليصُ مدة تقديم ودراسة ملفات اللجوء إلى ستة أشهر، وتمديد فترة إيقاف المهاجرين غير الشرعيين في المراكز، وسيدخل إحصاء المهاجرين أيضا حيز التنفيذ، كما يتضمن المشروع عقوبات قاسية لمن يدخل الحدود الفرنسية بطريقة غير شرعية ويتعرض المهاجرون الذين لا يحملون وثائق إقامة إلى عقوبة السجن خمس سنوات.

في المقابل أوضحت “لوموند” إلى أن المشروع يقضي بتسهيل الهجرة المختارة وخاصة للطلاب الذين يرغبون في البقاء في فرنسا، وأيضا تسهيل شمل الأسرة في حالات محدّدة.

اليومية الفرنسية توقّفت أيضا عند انتقاد مجلس الدولة الفرنسي، أرفعُ هيئة إدارية في فرنسا لمضمون مشروع القانون، وعند الانتقادات أيضا في جزء من نواب “حزب الجمهورية إلى الأمام” الحاكم.

ونددت جمعيات حقوقية تعنى بشؤون المهاجرين بهذا القانون و اعتبرت أن هناك ”إرادة للسيطرة على الأجانب بهدف التعرف على هوياتهم وأجراء فحص إلزامي لحقهم في البقاء في فرنسا”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد