إجتماع اللجنة المختلطة المغربية السينغاليةً المهتمة بالتكوين و التبادل الطلابي

انعقدت اليوم الجمعة 21 يوليوز 2017 بدكار، اللجنة المختلطة المغربية السينغاليةً المهتمة بالتكوين و التبادل الطلابي بين البلدين، بحضور الوكالة المغربية للتعاون الدولي و وزارة التعليم العالي ووزارة الشؤون الخارجية و التعاون الدولي وسفارة المغرب بدكار، اضافة الى اطر عليا بوزارة التعليم العالي بالسنغال .

وحسب ما افاذ به بلاغ عن ووزارة الشؤون الخارجية و التعاون الدولي، فإن هذه اللجنة المختلطة تسعى الى تطوير التعاون الثنائي بين البلدين في مجال التكوين و البحث العلمي انطلاقا من فسح المجال أمام الطلبة المغاربة و السينغاليين لمتابعة دراساتهم العليا بالبلدين في مجالات وتخصصات علمية مختلفة على أساس توفير مقاعد بيداغوجية ومنح للطلبةً بصفة متبادلة .

وأكد ذات البلاغ أنه وفِي هذا الإطار ، تم الرفع من كوطا المنح لفائدة الطلبة السينغاليين من 100 الى 150, كما جرى الإتفاق على تطوير اليات التوجيه و المردودية مع الرفع من مستوى ولوج الطلبة المسالك والتخصصات العلمية و تحسين شروط مواصلة الدراسات العليا و توجيهها لخدمة أهداف التنمية بالبلدين .

وفِي هذا الصدد، أكد السفير مدير عام الوكالة المغربية للتعاون الدولي ان نجاح هذا المسار يأتي تأكيدا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ضمن إطار رؤية تعاون جنوب جنوب بافريقيا ، و التي يسعى اليها قائدا البلدين ، وانسجاما مع مستوى العلاقات المغربية السينغاليةً التاريخية العريقة و الاستثنائية و التي أضحت اليوم، يضيف المتحدث ذاته، شراكة نموذجية شاملة ومتعددة الأشكال ، يحتل فيها التكوين وتثمين الرأسمال البشري مكانة متميزة من اجل افريقيا قوية و متضامنة ، كما اكد على ذلك صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطاب ابيدجان عندما شدد على ان نموذج التعاون الذي يسعى اليه المغرب يفرض على ان ” إفريقيا مطالبة اليوم بأن تضع ثقتها في إفريقيا”.

كما تم الاتفاق على توسيع مقاربة التعاون في مجالالتكوين لتطال البحث العلمي من خلال التفكير في الدخول في شراكات مع فاعلين اخرين عبر الوكالة المغربية للتعاون الدولي لتطوير البحث العلمي بالبلدين، و تمويل المشاريع العلمية لخدمة أهداف التنمية المستدامة .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد