أنيسة النقراشي..حقوقية انتصرت لقضايا المرأة القروية

 انيسة النقراشي، أحد أبرز الحقوقيات في المغرب، اللواتي عملن على العديد من القضايا منها قضايا المرأة القروية، وأسست لذلك جمعية “نور” للتضامن مع المرأة القروية والتي من خلالها فتحت لهذه الفئة مجالات عدة للبروز في المجتمع والتعلم.

ونظمت النقراشي العديد من المؤتمرات الدولية والوطنية، منها “المؤتمر النسائي الدولي حول السلام” بمدينة مراكش، والمؤتمر الدولي حول القيادات النسائية العربية.

وهي من أهم المساندات لتعزيز دور المرأة في المجتمع، وعبرت عن ذلك قائلة في أحد حواراتها: “من الضروري السعي إلى زيادة دور المرأة وإسهامها في عمليات الأمم المتحدة الميدانية وخاصة بين المراقبين العسكريين والشرطة المدنية وموظفي حقوق الإنسان والمساعدة الإنسانية، مع اتخاذ تدابير تدعم مبادرات السـلام المحلية للمرأة والعمليات التي يقوم بها السكان الأصليون لحل الصراعات، وتدابير تشرك المرأة في جميع آليات تنفيذ اتفاقات السلام”.

تجدر الاشارة، الى أن أنيسة النقراشي، اضافة الى كونها هي رئيسة شبكة أمل ومؤسسة نور للتضامن مع المرأة القروية، فهي أكاديمية وناشطة بارزة وخبيرة دولية في التعاون بين منظمة الايسيسكو والبنك الإسلامي للتنمية في المغرب، كما أنها عضوة بارزة ومسؤولة العلاقات الخارجية في مجلس حقوق الإنسان في المغرب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد