أنشطة مكثفة لنزار بركة خلال المنتدى العالمي التاسع للماء

أجرى وزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، اليوم الأربعاء في ديامنيديو، بالقرب من دكار، محادثات مع عدد من نظرائه المشاركين في أعمال الدورة التاسعة للمنتدى العالمي للماء، تناولت بحث سبل ووسائل تعزيز التعاون الثنائي في مجال الماء.

وهكذا تباحث السيد بركة، الذي يقود وفدا مغربيا رفيع المستوى لأعمال هذا المنتدى، مع وزير الماء في جزر القمر، السيد علي إيبوروي، تناولت سبل تعزيز التعاون في إدارة الموارد المائية.

كما استقبل الوزير المغربي بجناح العرض المغربي بالمنتدى وزير المياه والري المصري السيد محمد عبد العاطي.

وأشار الوزير المصري في تصريح للصحافة في ختام الاجتماع إلى أنه بحث مع نظيره المغربي التعاون في إدارة الموارد المائية، مسلطا الضوء على التجربة الكبيرة التي تتمتع بها المملكة في هذا المجال.

وأضاف المسؤول المصري أن الجانبين بحثا سبل تعزيز التعاون الثنائي من خلال تبادل الخبرات التقنية والعلمية في مجال تحلية المياه والمياه الجوفية، مشيرا إلى أن بلاده ترغب في الاستفادة من التجربة المغربية.

وعقد الوزير المغربي ونظيره المصري، اجتماعا مع السيد جان بيير إلونغ مباسي، الأمين العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، والتي يوجد مقرها في الرباط والذي يشارك في أعمال المنتدى.

وأشار السيد جان بيير إلونغ مباسي إلى أن المنظمة نظمت اليوم الأربعاء في مركز عبده ضيوف الدولي للمؤتمرات في ديامينياديو، بمناسبة هذا المنتدى، مائدة مستديرة لرؤساء البلديات ركزت على قضايا الوصول إلى مياه الشرب، والأمن المائي.

وقال إن المغرب ومصر من بين البلدان التي تتمتع بأفضل تجربة في إدارة المياه”، مذكرا بأن مصر ستستضيف مؤتمر الأمم المتحدة المقبل حول المناخ (كوب 27).

وفي هذا الصدد، أعرب عن تمنياته بدعم البلدين للمشاركة القوية لرؤساء البلديات الأفارقة في هذا المؤتمر المقرر عقده في الفترة من 7 إلى 18 نونبر 2022 بشرم الشيخ.

يذكر أنه في إطار مشاركته في أشغال المنتدى العالمي التاسع للماء، أشرف السيد نزار بركة يوم الاثنين خلال افتتاح هذا المنتدى على تسليم النسخة السابعة لجائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، للفائز بها “منظمة تنمية نهر السنغال”.

كما شارك في اجتماع “قطاع الوزراء” الذي خصص للترتيبات التي يتعين اتخاذها لتنفيذ التزامات إعلان دكار لأهداف التنمية المستدامة، وترأس حفل افتتاح جناح ومعرض المغرب حول الماء المقام على هامش المنتدى.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد