أنس الدكالي يجري مباحثات حول التعاون في مجال الأمن الصحي والأمراض المعدية

أجرى وزير الصحة، أنس الدكالي، بنيويورك الأمريكية، محادثات مع إيرين كويك، المديرة العامة المساعدة المعنية بالصحة العالمية بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وذلك على هامش الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتباحث الطرفان سبل تعزيز آليات التعاون بين المغرب والمؤسسة الأمريكية في المجال الصحي، وذلك بحضور عبد الرحمان المعروفي، مدير معهد باستور.

وتمحورت المباحثات حول تعزيز قدرات المجتمع المدني المغربي في مجال الوقاية من الأمراض المعدية والتكفل بها، وكذا دعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لمشروع إصلاح الصحة العامة في المغرب.

وقال أنس الدكالي بخصوص الأمراض المعدية، أن المغرب يتوفر على منظمات غير حكومية رائدة في المجال الصحي، لكن لا يتسنى لها التواجد أكثر قربا من الساكنة الأكثر احتياجا لتأطيرها، مؤكدا على الحاجة إلى تعزيز القدرات لخلق الانسجام بين أعمال هذه المنظمات غير الحكومية والجمعيات المحلية العديدة التي تعمل حيث تنتشر الأمراض المعدية، مثل السل، بشكل أكبر، وذلك بهدف الاشتغال على العوامل الاجتماعية المتمثلة في سوء التغذية وغياب الشروط الصحية.

وأشار وزير الصحة بخصوص إصلاح الصحة العامة إلى أن أحد الأوراش يتمثل في تجميع مختلف الهيئات المعنية بالأمن الصحي في المغرب داخل مؤسسة مندمجة ستسمى الوكالة الوطنية للصحة العامة، مبرزا في ذات الوقت الاهتمام الذي يوليه المغرب للتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من أجل تحقيق هدف التنمية المستدامة رقم 3 (القضاء على السل نهائيا) بحلول سنة 2030.

من جانب آخر، أعرب السيد الدكالي عن رغبة المغرب في الانضمام إلى سياسة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على المستوى الإفريقي ووضع خبرته في مجال تعزيز قدرات الفاعلين في قطاع الصحة رهن إشارة بلدان القارة.

من جانبها، أكدت كويك استعداد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للعمل مع المغرب من أجل تعبئة المجتمع المدني في مجال مكافحة السل.

وأبدت المسؤولة الأمريكية انفتاحها إزاء فكرة إطلاق برامج للتعاون الثلاثي بين المغرب والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبلدان إفريقيا جنوب الصحراء لدعم برامج تعاون المنظمات غير الحكومية الأمريكية وتقاسم الممارسات الجيدة والخبرات الناجحة للمملكة في مجال الصحة العامة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد