أناس الدكالي في زيارة ميدانية تفقدية لقافلة طبية متعددة التخصصات بإقليم الحوز

يقوم وزير الصحة، أناس الدكالي، بزيارة ميدانية تفقدية لقافلة طبيّة متعددة التخصصات، تنظمها المديرية الجهوية للصحة بجهة مراكش-آسفي، بتنسيق مع مندوبية الصحة بإقليم الحوز، في إطار عملية رعاية 2018-2019، لفائدة 1200 شخصا من ساكنة جماعة مولاي إبراهيم بإقليم الحوز، وذلك يومه الجمعة فاتح مارس 2019، بالمركز الصحي القروي مولاي ابراهيم.

وتهدف هذه القافلة إلى تحسين ولوج الساكنة للخدمات العلاجية المتخصصة من خلال توفير الاستشارات الطبية المتخصصة وكذلك تعزيز الخدمات الصحية بهذه المنطقة وتقليص الفوارق المجالية في الميدان الصحي.

كما أن تنظيم هذه القافلة الطبية المتعددة التخصصات يأتي تجسيدا لأحد محاور الدعامة الأولى من مخطط الصحة 2025، لاسيما المحور الثالث المتعلق بتعزيز مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، وشبكة المؤسسات الطبية الاجتماعية، وتطوير الصحة المتنقلة، خصوصا بالعالم القروي.

وخلال هذا اليوم، سيتم توفير الخدمات الصحية المتعلّقة بالاستشارات الطبية العامة والاستشارات الطبية المتخصصة، والتي تضمّ طب النساء والتوليد، طب الأطفال، الطب الباطني، طب أمراض القلب والشرايين، طب الأذن- الأنف- الحنجرة، طب العيون وطب الأمراض الجلدية.

ومن جهة أخرى، ستقدّم هذه القافلة خدمات التشخيص المتمثلة في الفحص بالأشعة والتحاليل الطبية، إلى جانب العلاجات المتعلقة بصحة الفم والأسنان.

ولهذا الغرض، تمت تعبئة طاقم طبي وشبه طبي متكوّن من 10 أطباء عامين، وثمانية أطباء متخصصين إلى جانب عدد من الممرضين والتقنيين والإداريين.

كما تم توفير مجموعة من التجهيزات البيوطبية والمستلزمات الضرورية، والمتمثلة في ثلاث وحدات طبية متنقلة، وشاحنة تضم جهازا لقياس البصر وجهازا لتخطيط القلب وجهازا للفحص بالصدى، بالإضافة إلى جهازين إضافيين للفحص بالصدى، ووحدة متنقلة لطب الأسنان، فضلا عن توفير الأدوية والمستلزمات الطبية التي ستعطى بالمجان للمرضى والمصابين، وذلك بحسب الوصفات الطبية.

وللإشارة، فسيتم خلال هاته القافلة الطبية المتخصصة القيام بعمليات توعوية وتحسيسية لفائدة الساكنة في مجال الوقاية من الأمراض والتربية من أجل الصّحة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد