أمين السعيد: فترة البلوكاج الحكومي أثرت على انسجام الأغلبية الحكومية

أكد أمين السعيد، أستاذ باحث في القانون الدستوري والعلوم السياسية بجامعة محمد الخامس أكدال الرباط، أن مناقشة الانسجام الحكومي يردنا إلى مرحلة البلوكاج الحكومي، إذ يصعب قراءة التحالفات الحكومية بمعزل عن الظرفية التي تشكلت فيها الحكومة.

وقال أمين السعيد في مداخلته خلال ندوة حول موضوع: ” الدخول السياسي لحكومة العثماني وإشكالية الانسجام الحكومي” التي نظمتها مؤسسة “المصدر ميديا”، أنه لا يمكن اعتبار ولاية حكومة عبدالإله بنكيران قابلة للقياس على اعتبار أن التحالفات التي نسجت آنذاك هي تحالفات تكتيكية وخاضعة لتدبير إقليمي وهو “الربيع العربي” حيث كانت عدد من الدول المجاورة للمغرب تعيش أزمات سياسية حادة.

واستطرد أمين السعيد حديثه عن فترة البلوكاج الحكومي قائلا :” فترة البلوكاج أضرت بالانسجام الحكومي الحالي وذلك باعتراض عبدالإله بنكيران على دخول حزب الاتحاد الاشتراكي دون تقديم سبب ذلك إضافة إلى غياب النقاش المرتبط بالتقاطبات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في مرحلة تشكيل الحكومة ثم غياب هندسة حكومية واضحة وحضور برنامج حكومي نسخة طبق الأصل للبرنامج الحكومي السابق”.

وتابع الأستاذ الباحث في القانون الدستوري والعلوم السياسية متحدثا عن البرنامج الحكومي: “البرنامج الحكومي للحكومة الحالية ضعيف برؤية غامضة وبدون مرجعية يغيب فيه مجهود الأحزاب المشاركة في التحالف الحكومي كما أن فترة البلوكاج أثرت على الزمن السياسي لصياغة هذا البرنامج الحكومي”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد