أميلي : حكومة العثماني أبرزت تمثيلية نسائية إيجابية

أكدت الفاعلة الجمعوية ليلى اميلي في تصريح للمصدر ميديا، بأن ارتفع عدد النساء في الحكومة العثماني اشارة ايجابية لتحقيق المناصفة مستقبلا، خاصة أن هناك وزارات منحت للمراة لم تكن تمنح لها من قبل، حتى لو كاتبات للدولة فانها مهام ستبرز نجاح المراة وقدرتها على التسيير .

وتابعة أميلي ” تابعنا جميعا مسار تشكيل الحكومة، وبعد الولادة العسيرة، لا يسعنا إلا التعبير عن فرحنا بذلك، فبخصوص تمثيلة النساء هناك ايجابيات، ذلك أنه ولأول مرة نصل الى حصة 9 نساء في حكومة ممثلة من 39 وزيرا و كاتبا للدولة، فمن بين النقط الايجابية هناك وزارة للأسرة والمساواة والتضامن، خاصة أنه من بين المطالب التي كانت تطالب بها الحركة النسائية في المغرب هي وزارة للمساواة، كما اتمنى ان يتم تفعيل المساواة على أرض الواقع، وكما هو وارد في الفصل 19 من الدستور، وكما تابعتم معنا فانه تم التصويت على مشروع القانون المتعلق بهيأة المناصفة وهو الآن مازال في الغرفة الثانية ونحن غير متفائلات جدا بكيفية المصادقة على هذا النص، ونتمنى ان يكون هناك تدارك في الغرفة الثانية ونفس الامر بالنسبة للعنف والعمال المنزليين رغم انه قد تم التصويت عليه الا انه لدينا امل في الحكومة الجديدة “.

وأضافت أميلي ” كان لدينا أمل أن تكون لدينا وزيرات وليس كاتبات للدولة فقط، ولكن على العموم هذا أمر ايجابي، ففي الفصل 19 وفي اطار تحقيق المناصفة مستقبلا نتمنى أن تعطى للنساء وزارات سيادية مثل الداخلية والمالية، ذلك أن هناك كفاءات نسائية تستحق هكذا مناصب تعبر من خلالها عن قدرتها على التسيير، يمكن أن أشير كرئيسة للجمعية بأني اعجبت بوجود رئيسة للجنة الداخلية في الغرفة الأولى خاصة انه دائما كانت تحصر المراة في القطاعات الاجتماعية”.

واعتبرت اميلي أنه من بين اهم النقط التي يجب الوقوف عليها هو الرؤية الإيجابية، فلابد أن نكون ايجابيات و ايجابيين من أجل تحقيق المقاربة التشاركية قائلة ” فيما سبق كنا أمام مقاربة شفوية أكثر منها واقعية، الان نريد ان نشتغل جماعة، فالمقاربة النتشاركية طموحنا وخاصة فيما يتعلق بالنساء ولكن احيانا نريد التراجع عن عدة مكتسبات حققتها الحركات النسائية، لهذا كفانا مزايدات على القضايا المراة والمواطنين والمواطنات”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد