أمزازي يضيق الخناق على الغشاشين في امتحانات البكالوريا

أصدر سعيد أمزازي، وزير التربية والوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، مقررا يهم مساطر تنظيم امتحانات نيل شهادة الباكالوريا لدورة يونيو 2019، والذي يتضمن إجراءات متعلقة بمواجهة الغش في الامتحانات.

وأوضح المقرر على أن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين يجب عليها موافاة المركز الوطني للتقويم والامتحانات والتوجيه بتقارير مدعمة بالمعطيات الاحصائية حول حالات الغش التي تم تسجيلها على مستوى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين يوما بيوم، خلال أيام الامتحان وبعد إنهاء عملية التصحيح.

وأشار المقرر إلى ضرورة نشر لوائح الغاشين على موقع وزارة التربية الوطنية بالنسبة لكل دورة، متضمنة الرقم الوطني للمترشح الغاش دون نشر الأسماء، مع تولي الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بمسك لائحة المترشحين الغاشين والعقوبات المتخذة في حقهم في منظومة مسار.

وأكد المقرر على ضرورة إرجاع الوسائل الإلكترونية التي تتم مصادرتها خلال إجراء الاختبارات إلى أصحابها الذين لم تباشر في حقهم المسطرة القضائية، وذلك بعد جردها وتصنيفها بحسب نوعها ورقمها التسلسلي، والتأكد من هوية مالكيها، مقابل وصل استلام يحمل خاتم المؤسسة أو الجهة المعنية بالإرجاع.

وتقوم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية التابعة لها، وفق ذات المصدر، بالتنسيق مع السلطات الأمنية برصد حالات الغش التي يتم ضبطها خلال تتبع أنشطة شبكات تسريب الأجوبة، مع إحالتها على اللجنة الجهوية للتأديب المكلفة بالبت في حالات الغش.

وأبرز المقرر الحالات التي تعتبر غشا أثناء إجراء الاختبارات، ضمنها تبادل المعلومات كتابيا أو شفويا بين المترشحين داخل فضاء الامتحان، وحيازة آلات أو وسائل إلكترونية أو وثائق أو مخطوطات غير مرخصة داخل فضاء الامتحان، إضافة إلى حالات الغش المستندة على قرائن والتي يتم رصدها من طرف المصححين أثناء عملية تقييم إنجازات المترشحين.

تجدر الإشارة إلى أن اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا، سيتم إجراؤه أيام 11 و12 و13 و14 يونيو 2019، فيما ستجرى اختبارات الدورة الاستدراكية، أيام 4 و5 و6 و8 يوليوز 2019.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد