أمزازي والخلفي الوزراء الأكثر حضورا لجلسات الغرفة الثانية بالبرلمان

كشفت وثيقة حول حصيلة حضور أعضاء حكومة سعد الدين العثماني لجلسات الأسئلة الشفهية المنعقدة خلال دورة أبريل 2019، أصدرها مجلس المستشارين، تم تنشرها وفاءا للوعد الذي قطعه رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش، في وقت سابق، أن سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ومصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، هما الوزيران الأكثر حضورا لجلسات الغرفة الثانية ضمن وزراء حكومة العثماني.

وبالمقابل، أظهرت الوثيقة التي يتوفر المصدر ميديا على نسخة منها، أن قطاعا حكوميا واحدا إعتذر عن الحضور لـ13 مرة عن حضور جلسات المجلس ويتعلق الأمر بوزارة الداخلية (الوزارة المنتدبة لدى وزير الداخلية)، فيما احتلت الوزارة المنتدبة المكلفة بالتعاون الإفريقي والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، وكتابة الدولة المكلفة بالسياحة المرتبة الثانية بـ12 غياب و حضور واحد لكل وزارة.

وكان رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش قد كشف في كلمة له بمناسبة اختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2018 ـ 2019، أن عدد الأسئلة الشفهية المتوصل بها خلال الفترة الفاصلة بين الدورتين ودورة أبريل 2019  بمجلس المستشارين قد “بلغ ما مجموعه 707 سؤالا، أجابت الحكومة على 245 منها خلال 13 جلسة عامة، من ضمنها 45 سؤالا آنيا و200 سؤالا عاديا، بينما بلغ عدد الأسئلة الكتابية المتوصل بها خلال نفس الفترة ما مجموعه 382 سؤالا، أجابت الحكومة على 292 سؤالا منها، أي بمعدل (76  في المائة)”.

وبالنسبة لحضور الوزراء لجلسات الأسئلة الشفهية، كشف بنشماش أنه ضمن حكومة العثماني ” فقد عبر وزيران عن استعدادهما لحضور جميع أشغال جلسات الأسئلة الثلاثة عشر، مقابل اعتذار قطاع حكومي واحد عن جميع الجلسات. علما بأن المعدل العام لحضور جميع أعضاء الحكومة خلال الجلسات المخصصة للأسئلة الشفهية بلغ حوالي 53 في المائة”، مضيفا ان ” المكتب قرّر احالة حصيلة الحضور المذكورة الى السيد رئيس الحكومة ونشرها في الموقع الالكتروني للمجلس”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد