أمريكا تسلم الرئيس البنمي السابق إلى بلاده

أكدت وزارة الخارجية البنمية، الاثنين، أن السلطات الأمريكية سلمت، صباح اليوم، الرئيس البنمي السابق، ريكاردو مارتينيلي (2009-2014)، المعتقل منذ يونيو الماضي بأحد السجون الأمريكية، إلى بلاده حيث يتابع بتهم تتعلق بالفساد وبالتنصت غير القانوني على عدد من خصومه خلال فترة رئاسته.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن “الحكومة الأمريكية سلمت، عند الساعة الثامنة و44 دقيقة صباحا (13:44 د ت.غ)، رسميا السيد ريكاردو مارتينيلي بيروكال بالأراضي البنمية، استجابة لأمر التسليم الذي أذن به مساعد وزير الخارجية الأمريكي جون سوليفان”.

وأضاف البيان أن “وزارة الشؤون الخارجية، وبمجرد اكتمال عملية التسليم الرسمي بحضور مسؤولة من الوزارة، تكون قد أنهت عملها كقناة اتصال بين السلطات المختصة في البلدين وأكملت العملية وفق ما كان مطلوبا، وامتثلت لما تنص عليه الاتفاقيات والقوانين الدولية”، مشيرا إلى أن “وزارة الأمن تولت مسؤولية نقل المعتقل”.

من جهتها، ذكرت وزارة الأمن، في بيان، أن مارتينيلي خضع، عقب تسلمه، لفحوصات طبية شاملة قبل نقله من قبل وحدة من الشرطة الوطنية إلى المركز السجني ”إل ريناثير” بمحافظة بنما، حيث سيبقى رهن إشارة السلطات المختصة، وفق ما ينص عليه الدستور وقوانين البلاد.

ويواجه مارتينيلي، الذي تم توقيفه بالولايات المتحدة في 12 يونيو من السنة الماضية بناء على طلب لتسليمه قدمته سلطات بلاده، تهمة ارتكاب جرائم تتعلق بالفساد وبإعداد شبكة للتنصت غير القانوني خلال ولايته على عدد من خصومه، بينهم سياسيون وصحافيين، على الخصوص.

وتعد هذه إحدى القضايا العديدة التي يتابع فيها الرئيس البنمي السابق من قبل محكمة العدل العليا، وهي الهيئة القضائية الوحيدة المخولة لمتابعته بالنظر إلى صفته كنائب عن برلمان أمريكا الوسطى ( البارلاسين).

ونفى الرئيس السابق، في أكثر من مناسبة، التهم الموجهة إليه ويؤكد أنها تندرج في إطار “الاضطهاد السياسي” من قبل خصومه السياسيين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد