ألمانيا و ايطاليا وروسيا يدخلون على خط الأزمة الإسبانية الكاتالونية

أعلنت ألمانيا أنها لا تعترف بالإستقلال الأحادي الجانب الذي أعلن عنه برلمان اقليم كاتالونيا أمس الجمعة.

وقال المتحدث باسم المستشارة الألمانية انغيلا ميركل ستيفن شيبرت إن الحكومة الألمانية تتابع بقلق تدهور الوضع في كاتالونيا، مؤكدا أن سيادة إسبانيا ووحدتها الترابية لايمكن انتهاكهما.

وأعرب المتحدث على موقع تويتر عن تأييد الحكومة الالمانية “للموقف الواضح لرئيس الوزراء الاسبانى في سعيه لضمان واستعادة النظام الدستوري”، داعيا الاطراف الى اعتماد الحوار للتخفيف من حدة تدهور الوضع.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الالماني سيغمار غابرييل إن المحادثات التي تقوم على اساس سيادة القانون و ضمن اطار الدستور الاسباني يمكن أن تؤدي الى حل، مضيفا “ولهذا فاننا لن نعترف بالاستقلال الاحادي الجانب لكتالونيا”.

و قال غابريل في بيان “نريد اسبانيا قوية وموحدة ومستقرة”، مؤكدا أن “رسم حدود واقامة جدران جديدة داخل أوروبا ليس في صالح مواطني أوروبا”.
وكان ماريانو راخوي رئيس الحكومة المركزية الإسبانية أعلن أمس الجمعة عن إقالة الحكومة المحلية لكنتالونيا وذلك في إطار تطبيق الفصل 155 من الدستور الإسباني الذي يهدف إلى “استعادة النظام الدستوري “بهذه الجهة.

كما أعلن في ندوة صحفية في ختام اجتماع مجلس الوزراء عن حل البرلمان الجهوي لكتالونيا والدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة يوم 21 دجنبر المقبل بهذه الجهة.

إيطاليا لا تعترف و لن تعترف بالإعلان أحادي الجانب لاستقلال إقليم كتالونيا

ومن جهاتها أعلنت الحكومة الإيطالية أنها لا تعترف و لن تعترف بالإعلان أحادي الجانب لاستقلال إقليم كتالونيا، معتبرة أنه “تصرف خطير ويشكل خروجا عن إطار القانون” الإسباني. وذكرت وكالة الأنباء (أنسا) الإيطالية ، اليوم السبت، أن وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنجيلينو ألفانو قال، في تصريح للصحافة، إن “إيطاليا لا تعترف ولن تعترف بالإعلان أحادي الجانب لاستقلال إقليم كتالونيا الذى أعلنه أمس برلمان إقليم كتالونيا”.

واعتبر رئيس الدبلوماسية الإيطالية أن هذا الإعلان عن استقلال إقليم كتالونيا هو “تصرف خطير ويعد خروجا عن إطار القانون” الإسباني.

روسيا تعتبر أن معالجة مدريد للقضية الكاتالونية “شأنا داخليا إسبانيا “

  اما روسيا الاتحادية ، فقد اعتبرت ،بأن معالجة السلطات الإسبانية لقضية إقليم كاتالونيا “شأنا داخليا إسبانيا” .

وأكدت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، ، أن “موقف موسكو من قضية كاتالونيا، ثابتا “.

وأوضحت ماريا زاخاروفا أن موقف روسيا الرسمي “قبل الاستفتاء وخلال الاستفتاء وفور انتهاء الاستفتاء، وعندما اتخذت مدريد وممثلو الإقليم خطواتهم ،لم يتغير”.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو، “تنطلق من أعراف القانون الدولي الأساسية، وتعتبر الأحداث في كاتالونيا شأنا داخليا لإسبانيا”.

وأعربت روسيا عن أملها بأن “تتم تسوية الوضع عبر الحوار وفي إطار التشريعات الإسبانية، مع مراعاة حقوق كافة مواطني البلاد”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد