أكثر من نصف اليد العاملة بالمغرب تشتغل بدون عقود عمل

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أن ما يقارب 6 مستأجرين من بين عشرة أي ما نسبته %59,4 لا يتوفرون على عقدة عمل تنظم علاقاتهم مع مشغلهم، و%7,1 من المستأجرين فقط يتوفرون على عقد شفوية، %8 على عقدة ذات مدة محدودة و %24 على عقدة ذات مدة غير محدودة، مشيرة إلى أن سوق الشغل يتميز بتنظيم وحماية ضعيفين. 

وحسب ما اكدت نتائج البحث الوطني حول التشغيل، فإن من ضمن نصف اليد العاملة التي تشتغل بدون عقدة عمل، تتمركز نسبة %79,7 بالوسط القروي و %52,1 بالوسط الحضري، وتقدر هذه النسبة ب %48,8 لدى النساء مقابل %62,1 لدى الرجال.

ووفق المندوبية، ف”تبقى فئتا الشباب والذين لا يتوفرون على شهادة أكثر عرضة للهشاشة في الشغل. حيث أن الشباب الذين تقل أعمارهم عن 25 سنة هم أكثر عرضة للعمل بدون عقدة، بمعدل تعاقد يعادل %21,2. ويرتفع هذا المعدل مع السن ليصل إلى %45,7 بالنسبة للبالغين من العمر 45 سنة فأكثر، فيما يسجل الذين لا يتوفرون على شهادة معدل التعاقد الأدنى (%20,8) مقارنة مع حاملي الشواهد وخصوصا حاملي الشهادات ذات مستوى عالي، حيث يصل هذا المعدل %77,2.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد