أفيلال: تلوث سد “سيدي محمد بن عبد الله” مجرد ” زوبعة لا أعرف ما المقصود وراءها..وانا هذا الماء كنشرب منو يوميا”

قالت شرفات أفيلال كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن المكلفة بالماء، تزامنا مع الضجة التي آثارها موضوع تلوث سد سيدي محمد بن عبد الله بالمياه العادمة المنبعثة من سجني «العرجات 1″ و” العرجات 2 ” بضواحي سلا، وإمكانية حصول كارثة بيئية صحية تهدد 10 مليون مغربي من مستهلكي مياه السد، أن الأمر مجرد ” زوبعة لا أعرف ما المقصود وراءها..وانا هذا الماء كنشرب منو يوميا”.

واعتبرت أفيلال أن ما يروج حول إمكانية إصابة الساكنة المزودة بمياه السد بأعراض مرضية جراء ثلوث مياه السد ” زوبعة لا أعرف ما المقصود من وراءها”، ولو كان في المياه أدنى شك من الثلوث ” كنا حنا لي غادي نطلبو من الساكنة ما تشربوش، أو ما كيناش شي دولة في العالم كتبغي تسمم الساكنة ديالها”و ” الماء انا شخصيا كنشربو غير هو”.

وأكدت كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن أن الماء الموزع على مستوى الشريط الساحلي ماء صالح للشرب يشرف على مراقبة جودته واحد من ألمع المختبرات على الصعيد الإفريقي، وان وجودة المياه مراقبة وفق المعايير المحددة من طرف منظمة الصحة العالمية

وأكدت أفيلال أن كتابة الدولة بدأت في إجراءاتها منذ الإثنين الماضي لتوسيع محطتي السجنين التي ستشرف عليهما المندوبية العامة للسجون، وأن الكتابة بدأت بنقل فائض المياه العديمة نحو قنوات الصرف الصحي عبر شاحنات صهريجيه على مستوى مدينة الرباط، وتجهيز حوضين لمعالجة الفائض.

وينتظر أن تحل كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن المكلفة بالماء بلجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، الاثنين المقبل، من أجل الرد على أسئلة النواب حول تلوث سد سيدي محمد بن عبد الله بالمياه العادمة المنبعثة من سجني « العرجات 1″ و »العرجات2 » بضواحي سلا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد