أعيس: رفع الدعم عن مواد صندوق المقاصة إجراء إيجابي وفي صالح الفئات الفقيرة

إعتبر الخبير الاقتصادي الطيب أعيس إعلان الحكومة على لسان رئيسها الجديد سعد الدين العثماني، خلال تصريحه الحكومي، يوم أمس الأربعاء بمجلس النواب، عن عزمها الرفع التدريجي للدعم عن المواد التي يدعمها صندوق المقاصة، إجراءا إيجابيا وفي صالح الفئات الفقيرة.

وإعتبر أعيس أن صندوق المقاصة حاد عن الأهداف التي وضع من اجلها، والتي كانت تستهدف دعم الفئات الهشة الفقيرة، ليصبح الصندوق أداة لدعم مشتريات الفئات الغنية، وخاصة الشركات الكبرى التي تستعمل كميات كبيرة من المواد المدعمة المخصص للفقراء، وأن إجراء إعادة هيكلة الصندوق إجراء سيمكن من إعادة توجيه الميزانية الضخمة التي كان يلتهمها الصندوق نحو دعم الفئات الفقيرة المستحقة للدعم.

وأكد الخبير الإقتصادي أن الإجراءات المرتقب ستمكن من إعادة التوازن وبناء نظام جديد للدعم مبني على أساس الإستحقاق، معتبرا انه من غير الطبيعي أن تظل الدولة المغربية تنفق من ميزانيتها العامة على فئات غنية وشركات كبرى وضيعات فلاحية، والتي من المفترض أن تكون هي الداعم الأساسي للدولة وليس العكس.

وكان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، خلال تصريحه الحكومي، يوم أمس الأربعاء بمجلس النواب على ” أن حكومته ستواصل الإصلاحات التي بدأتها الحكومة السابقة، وذلك برفع الدعم تدريجيا عن المواد التي يدعمها صندوق المقاصة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد