أطباء القطاع العام يقودون مسيرة إحتجاجية بالرباط

ينتظر أن ينظم أطباء القطاع العام وقفـــــة ومسيـرة احتجاجيتين وطنيتين يوم 10 فبراير 2018، إحتجاجا على ما أسموه “سياسة تجاهل المطالب” من طرف الحكومة.

وحسب ما أفاد به بلاغ صادر عن النقاية المستقلة لأطباء القطاع العام، فإنه “وأمام استمرار الوضعِ الصحي المُتَأَزِّمِ والاختلالات العميقة التي تعرفها المنظومة الصحية، وما آلت إليه أوضاع المؤسسات الصحية، من نٌذرة الموارد البشرية وقلة التجهيزات البيو طبية ومشاكل التعقيم والأدوية، وانعكاسها سلباً على نوعية الخدمات المقدمة لمُرتفِقي هاته المؤسسات، والعاملين بها أيضاً، ممّا يدفع المئات من الأطــــر الطبيــــة، لتقديـــــم استقالاتهم  هروباً من لهيب الوضع الصحي الكارثي بالمستشفى العمومي.

وأمـام السياسة الحكومية بصفة عامةٍ، التي تحاول تهميش وتجاهل المطالب المشروعة للشغيلة الصحية بمختلف فئاتها من خلال مجموعة من القرارات السياسية والإدارية التي تضرب في العمق أبسط الحقوق الأساسية المنصوص عليها في دستور 2011، مما أدى إلى دخول المنظومة الصحية برُمَّتِها حالة الانهيار وفي مقدمتها المستشفى العمومي الذي يعيش أيامه الأخيرة إن لم تتداركه إرادة فعلية لإنقاذه.
ورغم أن النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام مؤمنة بثقافة الحوار الجاد لحَلِّ المشاكل، فإنها تجد نفسها مٌجبرة في اختيار طريقَ النّضال، دفاعاً عن فئة الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان بساحة القطاع العمومي.

وبعد النجاح الكبير الذي عرفته كل المحطات النضالية السابقة منذ الدخول الاجتماعي الأخير، خمس إضرابات ووقفــــة 16 أكتوبر الاحتجاجيــــة الوطنية بالرباط” فإن المكتب الوطني للنقابة المٌستقلة لأطباء القطاع العام يؤكد ما يلي˸

– استمــرار محطّات برنامجنا النضالي، و تشبُّثِنَـــا الدائم بملفنا المطلبي، وعلى رأسه تخويل الرقم الإستدلالي |509| كامــلاً بتعويضاته، وإحداث درجتيــــــن بعد درجة خــــارج الإطــــار،  والرفـــع من مناصــــب الإقامة والداخلية، و توفير الشروط العلميـة لعــلاج المواطــن المغربـــي.

الاستمرار في حمـل الشــــارة 509كامـلا مـع الامتنـاع عن استعمـال الأختـام الطّبيـة.

 اشْتِـرَاط كل الأطباء، الصيادلة وجراحي الأسنان القطاع العام بالمغرب، تَوْفيــــرَ وتطبيـــق الشروط العلميـة بجميع المؤسسات الصحية من: مستشفيات إقليمية وجهوية، ومراكز صحية حضرية وقروية، ودور الولادة بالإضافة إلى الصيدليات الإقليمية والجهوية وصيدليات المستشفيات العمومية.

– تنظيم وقفـــــة احتجاجيـة وطنيـة أمام مقر وزارة الصحة بالرباط يوم السبت 10 فبرايــــــر2018 ابتداءً من الساعة 10 إلى 11 صباحاً، متبوعةً بمسيــــرة وطنيــــة في اتجاه مقر البرلمان، عبر مسجد السٌّنة، ابتداءً من الساعة الحادية عشرة؛ تنفيداً لمٌقرّرات المجلس الوطني الأخير للرّابع من نونبر 2017،بتنسيق مع شريكنا في النضال ˸ التنسيقيـــــة الوطنيـة لطلبـــة الطــــب بالمغرب، تحت شعار˸ مسيـــــــرة الكرامـة والمٌواطنـة.”

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد