أطباء القطاع العام يقررون التصعيد في وجه الحكومة مجددا

أعلن أطباء القطاع العام عن خوضهم لمجموعة من الاحتجاجات وذلك ضد إجراءات وزارة الصحة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وحسب ما ذكره بلاغ النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، فإن وزارة الصحة، والحكومة المغربية، لم تلب وعودها بالتعاطي بجدية ومسؤولية مع الملف المطلبي المشروع للأطباء، معلنة عن خطوات احتجاجية جديدة.

ويطالب الأطباء بتحويل الرقم الاستدلالي 509 كاملا بتعويضاته، لكل الدرجات، كمدخل للمعادلة، وإحداث درجتين بعد درجة خارج الإطار، وتحسين ظروف الاستقبال والاشتغال، وتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الاتجاهين، بما يكفل مصلحة الممارسين، والمواطنين، على حد سواء، وتوفير الأمن بالمؤسسات الصحية العمومية لدرئ مختلف الاعتداءات على الأطقم.

وقرر الأطباء تصعيد احتجاجاتهم بالحداد المفتوح مرتدين البدلة السوداء، وحمل شارة “مضرب 509” في جميع أقسام المستعجلات، ومقاطعة الحملات الجراحية “العشوائية” التي لا تحترم المعايير الطبية، وشروط السلامة للمريض المتعارف عليها، وفرض الشروط العلمية للممارسة الطبية، وشروط التعقيم داخل المؤسسات الصحية، والمركبات الجراحية مع استثناء الحالات المستعجلة فقط.

وكشف الأطباء عن دعمهم لتقديم الاستقالات الفردية، ومطالبتهم وزارة الصحة بقبول كل الملفات المستوفية للشروط، وذلك بمناسبة بلوغ رقم 1300 استقالة بصفة جماعية.

وأكد الأطباء أنهم سيستمرون في خوض جميع الأشكال الاحتجاجية، التي كانوا قد أطلقوها، خلال الموسم الماضي، منها مقاطعة حملة الصحة المدرسية “لغياب الحد الأدنى للمعايير الطبية والإدارية”، ومقاطعة التشريح الطبي، ومقاطعة القوافل الطبية، واستمرار مقاطعة جميع الأعمال الإدارية غير الطبية، من التقارير الدورية، وسجلات المرتفقين، والشهادات الإدارية باستثناء شهادات الولادة، والوفاة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد