أطباء العيون ينتفضون ضد مشروع وزير الصحة أنس الدكالي

خاضت النقابة الوطنية لأطباء العيون، صباح اليوم الإثنين 03 يونيو وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الصحة بالرباط، ضد ما أسمته “لفت انتباه كل المتدخلين، وزارات ومشرّعين وغيرهم، إلى خطورة تبعات مشروع القانون 13.45 الذي يختص بمزاولة مهن الترويض والتأهيل وإعادة التأهيل الوظيفي الذي أثار جدلا حادا ما بين النظاراتيين وأطباء العيون.

وأكد الدكتور الرفاعي الطبيب الإختصاصي في العيون وعضو النقابة الوطنية لأطباء العيون القطاع الخاص بالمغرب، أن أطباء العيون تفاجؤوا خلال عملية تصويت لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس المستشارين نهاية هذا الأسبوع أنه تم الزج في آخر لحظة بمقترح، لم يتم تدارسه قبل ذلك ولم يتم الاتفاق بشأنه، حيث تم إقحامه في النص الذي حظي بقبول أعضاء اللجنة التقنية التي اشتغلت عليه خلال الفترة السابقة، والذي يقضي بمنح صلاحية قياس الانكسارات على مستوى البصر ووضع العدسات الطبية لصالح النظاراتيين، علما بأن هذه الخطوة هي عملية طبية محضة، وتتطلب من المشرف عليها أن يكون طبيبا متخصصا.

ودعا الرفاعي رئيس الحكومة ووزير الصحة والأمين العام للحكومة إلى التدخل لحماية صحة المواطنين، الذين سيصبحون عرضة لفقدان البصر والعمى وغيرها من التداعيات الصحية الوخيمة، إذا ما تم التصويت على هذا المشروع بالكيفية الحالية، معبرا علىى ان الأطباء يرفضون رفضا باثا أي محاولة لشرعنة الممارسة غير القانونية لمهنة الطب خارج أي تطاول على القانون 131.13 الخاص بالممارسة الطبية.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد