أسعار المحروقات ترتفع بالمغرب خلال الشهرين الماضيين

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط أن أسعار المحروقات سجلت ارتفاعا بـ0,7 في المائة، ما بين شهري أبريل وماي 2021.

وأفادت مذكرة إخبارية للمندوبية، أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أبريل وماي 2021، همت على الخصوص أثمان “السمك وفواكه البحر” بـ7,1% و”اللحوم” بـ2,9% و”الخضر” بـ1,5% و”الزيوت والذهنيات” و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ0,1%.

وعلى العكس من ذلك، وفق المذكرة، انخفضت أثمان “الفواكه” بـ5,0% و”الحليب والجبن والبيض” بـ0,4%. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” بـ0,7%.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في بني ملال بـ1,3% وفي آسفي بـ0,9% وفي سطات والرشيدية بـ0,8% وفي مراكش بـ0,6% وفي تطوان والحسيمة بـ0,5% وفي الدار البيضاء والعيون بـ0,3%، بينما سجلت انخفاضات في كل من فاس بـ0,7% وفي الداخلة بـ 0,2%.

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، يضيف المصدر ذاته، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ1,9% خلال شهر ماي 2021، وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ1,5% وأثمان المواد غير الغذائية بـ2,2%.

وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,2% بالنسبة لـ”المواصلات” وارتفاع قدره 9,5% بالنسبة لـ”النقل”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد