أزيد من 100 إصابة جديدة بكورونا في 8 دول عربية

سجلت 8 دول عربية، مساء الإثنين 16 مارس، ارتفاعاً جديداً في أعداد مصابي فيروس كورونا، أكثرها عدداً كانت في مصر بتسجيل 40 إصابة.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية، الإثنين، تسجيل 40 إصابة جديدة كانت نتائج فصحها “إيجابية” لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ليرتفع إجمالي عدد الحالات المؤكدة في البلاد إلى 166، إضافة إلى تسجيل حالتي وفاة جديدتين.

وقال المتحدث باسم الصحة المصرية، الدكتور خالد مجاهد، في بيان، إن الحالات الجديدة التي ثبتت إيجابيها تضم 35 مصريًا، و5 إصابات لأجانب من جنسيات مختلفة، مُوضحاً أن من بينهم 8 حالات عائدة من العمرة، والباقي من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مُسبقًا.

وكشف مجاهد عن تسجيل حالتي وفاة جديدتين، واحدة لألماني الجنسية عمره 72 عامًا، كان في محافظة الأقصر، والأخرى لمصري عمره50 عامًا، من محافظة الدقهلية. وكان الأخير مخالطاً للسيدة المصرية التي توفيت يوم 12 مارس، في نفس المحافظة، لافتاً أن أسرة المتوفى البالغ عددهم 3 أفراد تم سحب عينات لهم، وجاءت نتائجهم إيجابية لفيروس كورونا، وهم ضمن عدد إجمالي الحالات الإيجابية المُعلنة.

وأكد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إن مصر ستعلق حركة الطيران في كافة المطارات المصرية اعتبارا من الخميس الموافق 19 وحتى 31 مارس لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأضاف مدبولي في مؤتمر صحفي أنه سيتم تطهير كل الفنادق والمنشآت السياحية خلال فترة تعليق الطيران وتابع أن السياح الموجودين حاليا على أرض مصر سيتمكنوا من استكمال عطلاتهم.

وفي تونس، أكّد رئيس الحكومة الياس الفخفاخ في كلمة موجّهة للشعب التونسي أنّ عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المسجّلة في تونس بلغ 24 حالة، وذلك في خطاب موجّه للشعب التونسي بثّته القناة الوطنية الأولى أعلن فيه عن جملة من القرارات الجديدة لمحاولة احتواء تفشي فيروس كورونا.

وأعلن الفخفاخ بالخصوص عن إقرار العمل بنظام الحصّة الواحدة بزمنين مختلفين واغلاق الحدود البرية والجوية إضافة إلى جملة من القرارات الأخرى.

وأعلنت وزارة الصحة القطرية، الإثنين، تسجيل 38 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد إلى 439.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها ، أن “معظم الحالات الجديدة المسجلة ترتبط بالعمالة الوافدة التي كانت تحت الحجر الصحي”.

وأضافت: “تم تسجيل 3 حالات تعود لمواطنين عائدين من السفر من بريطانيا، وإسبانيا، وسويسرا”.

ولفتت الوزارة إلى أنه “تم إدخال الحالات المصابة الجديدة للعزل الصحي التام، وهم يتمتعون بصحة جيدة ويتلقون الرعاية الطبية اللازمة”.

وأصدرت السلطات القطرية، الإثنين، قرارا يمنع تقديم الطلبات داخل المطاعم والمقاهي، كإجراء احترازي لمواجهة الفيروس.

وارتفع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في الأردن، صباح الثلاثاء، إلى 33 حالة، وفق مدير مستشفى الأمير حمزة، عبد الرزاق الخشمان.

وأوضح الخشمان، أن “الحالات الـ 4 المصابة الأخيرة بفيروس كورونا واحدة في مستشفى الملكة علياء ومستشفى الأمير هاشم في الزرقاء وحالتين من منطقة المقابلين، مرجحا ان تكون جنسياتهم اردنيين مخالطين”.
وبين أن جميع المصابون في الفيروس حالتهم جيدة.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية، مساء أمس الاثنين، عن رصد 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصل العدد الإجمالي للإصابات في البلاد وصل إلى 133 حالة، دون رصد أي وفيات، تعافى منها 6 مصابين، فيما تخضع بقية الحالات للرعاية في العزل الصحي.

وفي ذات السياق، أعلن لبنان، الاثنين، تسجيل 10 إصابات بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي الى 109 حالات.

و‌سجلت العراق إلى غاية يوم الإثنين حصيلة جديدة للإصابات بفيروس كورونا في العراق والتي بلغت (133) حالة.

وقالت الوزارة في بيانها إنها “أجرت مختبراتها 145 نموذج لحالات مشتبه باصابتهم في مستشفيات المحافظات المختلفة”.

وأضافت أن “النتائج الموجبة (الإصابات الجديدة) بلغت 6 موزعة في بغداد (الكرخ حالتين، وحالة واحدة في مدينة الطب)، حالة واحدة في الديوانية، حالتين في النجف، حالة وفاة واحدة”.

وأشار البيان إلى أنه “يكون مجموع الإصابات 133 (بإضافة إقليم كوردستان)، ومجموع حالات الشفاء 32، ومجموع الوفيات 10”.

وأعلنت وزارة الصحة العمانية، بدورها (الاثنين) تسجيل حالتي إصابة جديدتين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، ليرتفع اجمالي عدد الحالات المسجلة في السلطنة الى 24.

وذكرت الوزارة في بيان، أن الحالتين الجديدتين لمواطنتين عمانيتين مرتبطتين بالسفر إلى الخارج، دون تحديد دولة ذاتها.

وأوضح بيان الوزارة العمانية أن عدد حالات الإصابة المسجلة في السلطنة وصل  إلى 24 حالة، من بينها 22 حالة مرتبطة بالسفر إلى الخارج.

واتخذت السلطنة العديد من الإجراءات الاحترازية من بينها إيقاف التأشيرات السياحية لجميع الدول، وإيقاف دخول جميع السفن السياحية لموانئ السلطنة.

كما تضمنت الاجراءات تعليق الدراسة في جميع المدارس والجامعات وإيقاف جميع الفعاليات والأنشطة الرياضية.

وحتى الإثنين، أصاب “كورونا” أكثر من 174 ألفا في 162 دولة وإقليما، توفي منهم 6 آلاف و687، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد