أزيد من مليوني مغربي مصاب بالسكري 50% منهم يجهلون إصابتهم بهذا الداء

في بلاغ لها كشفت وزراة الصحة أن عدد المصابين بداء السكري بالمغرب يتجاوز مليوني شخص يفوق سنهم 25 سنة، 50% منهم يجهلون إصابتهم بهذا الداء، وتمثل المرأة 50% من هذه النسبة.

 

وحسب ذات البلاغ فإن : ” المرأة المغربية المصابة بداء السكري، تواجه العديد من الصعوبات في مراقبة مرضها، وفي نفس الوقت تدبير شؤون أسرتها وإدارة مسؤوليتها العملية. وقد تشكل هذه الصعوبات، في غياب المتابعة الطبية، عائقا أمام الحمل أو مضاعفات صحية لها وللجنين أو الرضيع خلال الحمل أو الإنجاب”.

وإدراكا لأهمية الوقاية والتحكم في داء السكري، فإن وزراة الصحة جعلته من أولوياتها، وذلك من خلال العمل على تحسين التكفل بالمصابين بهذا الداء من خلال الكشف المبكر كل سنة  500.000 شخص الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض في جميع المراكز الصحية وتوسيع  العرض الصحي من خلال دعم المراكز الصحية، والتكفل بالمرأة المصابة بداء السكري وخاصة منهن الحوامل وكذا الرفع من الميزانية المخصصة لشراء الأدوية المضادة لداء السكري وتطوير  الشراكة مع منظمات التأمين الصحي والقطاع الخاص والمجتمع المدني، لاسيما فيما يخص التربية العلاجية والسكري عند الأطفال.

 

كما أضافت الوزراة أنه تقوم بتوفير العلاجات والأدوية الخاصة بالسكري بالمجان لحــوالي 748.000 مريض مصاب بهذا الداء، بينهم 64 ٪ من النساء، وأكثر من 325.000 مصاب يعالجون بواسطة الأنسولين، حيث تخصص وزارة الصحة سنويا غلافا ماليا قدره حوالي 156.700.000 درهم لشراء الأدوية الخاصة بداء السكري (الأنسولين والأقراص) إلى جانب غلاف مالي قدره حوالي 15 مليون درهم لاقتناء المعدات اللازمة للتشخيص وتتبع الحالة الصحية لمرضى السكري.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد