أردوغان: دون عضوية تركيا..الإتحاد الأوروبي سيبقى مشروعا غير مكتملا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الاتحاد الأوروبي دون عضوية تركيا الكاملة سيبقى مشروعا غير مكتمل.

جاء ذلك في رسالة نشرها اليوم الأربعاء، بمناسبة “9 ماي يوم أوروبا”، بحسب المكتب الإعلامي للرئاسة التركية.

أردوغان أشار إلى أن تركيا بلد أوروبي، والمماطلة في مفاوضات ضمها إلى الاتحاد تظهر أن التكامل لم يُنجز بعد في أوروبا.

وشدد الرئيس التركي على أن حرق المساجد والاعتداء على محلات المسلمين وممارسة العنف اللفظي والجسدي ضد الناس بسبب اختلاف لغاتهم وأديانهم وألوانهم، يعني أن مستقبل أوروبا مظلم.

وتابع أردوغان قائلا: “بالتزامن مع تعاظم الغموض الحاصل حول العالم، فإن مستقبل الاتحاد الأوروبي والقيم التي يرتكز عليها، يواجهان امتحانا وتحديا حقيقيين”.

وأوضح أردوغان أن فكرة التكامل الأوروبي نتجت بعد حروب واشتباكات استمرت لسنين طويلة، وأن هذه الفكرة كانت مقدمة لنشر الأمن والرخاء والاستقرار في عموم القارة.

وذكر أردوغان أن مسيرة التكامل في أوروبا كانت مبنية في البداية على التعاون الاقتصادي بين أعضاء الاتحاد، وتحولت لاحقا إلى تكامل سياسي من خلال زيادة الانسجام بين الدول الأعضاء.

وأردف قائلا: “أكبر التحديات التي تهدد الاتحاد الأوروبي ناجمة من الداخل، فالسياسات الاجتماعية في أوروبا باتت في الآونة الأخيرة أسيرة التيارات القائمة على التمييز العرقي وعداء الأجانب والمسلمين”.

وأشار الرئيس التركي إلى التزام العديد من السياسيين في أوروبا الصمت حيال تعاظم تلك التيارات.

وأكد أردوغان أن العضوية التامة لتركيا في الاتحاد الأوروبي، ستساهم بشكل إيجابي في مكافحة انتشار التيارات المذكورة، وستعزز من قدرات الاتحاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وجدد أردوغان تأكيده أن تركيا ما زالت تعتبر الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي هدفا استراتيجيا لها، وأن أنقرة ملتزمة بمفاوضات الانضمام.

واستطرد قائلا: “النتائج الملموسة لاتفاقية إعادة القبول المبرمة بين تركيا والاتحاد الاوروبي، تظهر للجميع ما الذي يمكن فعله في حال تم التعاون بين أنقرة والاتحاد”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد