أخيرا..العثماني يفرج عن قانون الإجهاض بشروط

بعد الجدل المجتمعي الذي أثاره موضوع “الإجهاض” بين داع لتوسيع الحالات التي يسمح فيها وبين رافض، بشر سعد الدين العثماني، بعد سنتين من ذلك، بقرب إخراج قانون الإجهاض إلى حيز الوجود، في إطار “احترام تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، والتحلي بفضائل الاجتهاد، وبما يتماشى مع التطورات، التي يعرفها المجتمع المغربي، وقيمه القائمة على الاعتدال، والانفتاح، وبما يراعي وحدته وتماسكه، وخصوصياته”.

وأكد  العثماني، في جواب على الرسالة، التي كان قد وجهها شفيق الشرايبي، رئيس الجمعية المغربية لمكافحة الإجهاض السري، إلى رئاسة الحكومة، إن حكومته قد أحالت مشروع القانون رقم 10.16 على مجلس النواب، حيث يوجد، حاليا، قيد المناقشة.

وأضاف العثماني في جوابه أن النص التشريعي المنتظر إخراجه، يقضي بتغيير، وتتميم مجموعة القانون الجنائي، وتجريم الإجهاض غير الشرعي، مع استثناء بعض حالاته من العقاب لوجود مبررات قاهرة.

وأبرز رئيس الحكومة أن القانون، الذي سيصدر في هذا الإطار ينتظر أن يقنن حالات الإجهاض في الظروف، التي يصبح للحمل فيها آثار صحية، واجتماعية، ونفسية على المرأة، والأسرة، والجنين، بل والمجتمع، وهي الحالات، التي يشكل فيها الحمل خطرا على حياة الأم، أو على صحتها، في حالات الحمل الناتج عن اغتصاب، أو زنا المحارم، ولما تكون الحامل مصابة بمرض من الأمراض المعتبرة في حكم الخلل العقلي، وأثناء ثبوت إصابة الجنين بأمراض جينية حادة، أو تشوهات خلقية خطيرة، وغير قابلة للعلاج في وقت التشخيص.

يذكر أن الملك محمد السادس كان قد كلف لجنة مؤلفة من وزير العدل والحريات ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ورئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان لإجراء استشارات موسعة في الموضوع للبت فيه، قبل أن يحدّد بلاغ للديوان الملكي ثلاث حالات في الحمل التي يسمح بالإجهاض فيها، بعد عام من تعيين اللجنة المذكورة، وهي الحالة التي يُشكل فيها الحمل خطرا على حياة أو صحة الأم، وفي الحمل الناتج عن اغتصاب أو زنا المحارم، أو في حالات التشوهات الخلقية الخطيرة والأمراض الصعبة التي قد يصاب بها الجنين.

وكان المسح الذي أعدته الجمعية المغربية لمكافحة الإجهاض السري حول حالات الإجهاض، سنة 2009، قد كشف أن 250 ألف عمليّة إجهاض تجري سنوياً في المغرب، بمعدّل 600 حالة يومياً. وغالباً ما تكون سريّة وبكلفة مرتفعة قد تصل إلى 1500 يورو. يُذكر أنّ الكلفة تختلف باختلاف عمر المرأة وفترة الحمل. كذلك، قد تجرى العملية في ظروف غير صحية، فتؤدي بالتالي إلى الوفاة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد