أخيرا..استنساخ أول حيوان مهدد بالانقراض (+صور)

استنسخ العلماء أول حيوان من الأنواع المهددة بالانقراض في الولايات المتحدة، وهو نمس أسود القدمين، تم أخذ جيناته من أخر كان قد توفى منذ أكثر من 30 عاما.

ووفقا لما أفادت به قناة “سكاى نيوز” نقلا عن بيت جوبر، المشرف على عملية تعافي النمس المستنسخ في وكالة الأسماك والحياة البرية الأمريكية، أن الحيوان مفترس بطبيعته، مضيفا “قد تتعامل مع مجموعة نموس سوداء القدمين، ثم تحاول في اليوم التالي افتراس إصبعك”.

وولدت “إليزابيث آن” وترعرعت في منشأة وكالة الأسماك والحياة البرية، في مدينة فورت كولينز بولاية كولورادو، وهي نسخة وراثية من نمس يدعى “ويلا” توفي عام 1988 وجرى تجميد بقاياه في الأيام الأولى لتكنولوجيا الحمض النووي.

ويمكن أن يؤدي الاستنساخ إلى إعادة أنواع منقرضة من الحيوانات مثل الحمام الزاجل، وتبشر هذه التقنية حاليا، بمساعدة الأنواع المهددة بالانقراض، بما في ذلك الحصان البري المنغولي الذي تم استنساخه وولد الصيف الماضي في منشأة في تكساس.

وقال بن نوفاك، العالم الرئيسي في “ريفايف أند رستور”، وهي منظمة غير ربحية تركز على التكنولوجيا الحيوية في مجال الحفاظ على البيئة، والتي نسقت استنساخ النمس والحصان: “يمكن أن تحدث التكنولوجيا الحيوية والبيانات الوراثية فرقا حقيقيا على أرض الواقع”.

النمس أسود القدمين، هو نوع من القوارض يسهل التعرف عليه من خلال البقع الداكنة حول عينيه، والتي تجعله يبدو مثل لص يرتدي على عينيه قناعا، وهي حيوانات ليلية، تتغذى حصريا على نوع من السناجب يسمى “كلاب البراري”، وتعيش في مستعمرات من الجحور الشاسعة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد