أخنوش: استراتيجية الجيل الأخضر تروم تحسين دخل الفلاح واستفادته من الحماية الاجتماعية

أكد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن أزيد من 3.3 مليون فلاح سيستفيدون من الحماية الاجتماعية، وذلك في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030″، التي قدمها أمام جلالة الملك محمد السادس شهر فبراير الماضي بأكادير.

وقال أخنوش، اليوم الأربعاء، خلال تقديمه لعرض حول “الجيل الأخضر”، بلجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أنه من بين أولويات هذه الإستراتيجية، الاهتمام بالعنصر البشري، عن طريق خلق جيل جديد من الطبقة الوسطى الفلاحية، والمقاولين الشباب، والتنظيمات الفلاحية، وآليات المصاحبة.

وأضاف وزير الفلاحة أن استراتيجية “الجيل الأخضر” تهدف إلى المساهمة في انبثاق طبقة وسطى فلاحية (من 350 إلى 400 ألف أسرة جديدة) من خلال تحسين الدخل وحماية الفلاحين، وتبني منظومة موجهة ودقيقة للتحفيزات لتحسين الدخل، وتعميم التأمين الفلاحي عبر بلوغ 2.5 مليون هكتار من المساحة المؤمنة.

وتروم هذه الاستراتيجية، وفق أخنوش، إلى تحسين الحد الأدنى للأجر الفلاحي وظروف العمل، عبر تقليص الفرق بين الحد الأدنى للأجور في القطاع الفلاحي والقطاعات الأخرى في أفق 2030.

وأشار المسؤول الأول عن القطاع الفلاحي بالمغرب إلى أنه “بشراكة مع القطاع الخاص، نهدف إلى تغطية 80 بالمائة من الفلاحين، أي أكثر من 3 ملايين شخص”.

وكان عزيز أخنوش قد قدم في كلمة له أمام الملك محمد السادس خلال حفل إطلاق الاستراتيجية الفلاحية الجديدة لتطوير القطاع الفلاحي “الجيل الأخضر 2020-2030″، والاستراتيجية المرتبطة بتطوير قطاع المياه والغابات “غابات المغرب”، الخطوط الكبرى للاستراتيجية الجديدة والتي تتأسس على ركيزتين، تتعلق الأولى بإعطاء أولوية للعنصر البشري باعتباره “شرطا لمواصلة تحديث القطاع وتعزيز المكتسبات”، ثم الركيزة الثانية تتمثل في مواصلة دينامية التنمية الفلاحية في ارتباط وثيق بالتنمية البشرية والاجتماعية.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد