أحزاب التحالف الثلاثي يوقعون رسميا على ميثاق الأغلبية

تم، اليوم الإثنين، بمقر حزب التجمع الوطني للأحرار بالرباط، التوقيع على “ميثاق الأغلبية”، بحضور كل من عزيز أخنوش، رئيس حزب الحمامة، وعبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ونزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال.

وعرف حفل التوقيع على ميثاق الأغلبية حضور، عدد من الوزراء والشخصيات من بينهم شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وراشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب.

ووصف عزيز أخنوش في كلمة له بالمناسبة هذا الحدث بـ “المميز”، لأنه يشكل “تعاقدا” بين مكونات التحالف على تنفيذ البرنامج الحكومي والتزامات الحكومة.

وأضاف أخنوش أن الأمر يتعلق بتجربة سياسية جديدة تقوم على أساس الاحترام المتبادل بين مكونات الأغلبية، على أساس أن يكون الهدف هو تحقيق انتظارات المواطنين، موضحا أن الميثاق “ليس هدفا في حد ذاته إنما هو وسيلة لرفع مردودية العمل الحكومي.

وأكد رئيس الحكومة أن زمن التنصل من المسؤولية قد ولى، وأن الأغلبية “لن تضيع وقت المغاربة في السجالات العقيمة”.

من جانبه، قال عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أن توقيع ميثاق الأغلبية يشكل لحظة سياسية وتاريخية، تتميز بعدة إكراهات واستفزازات خارجية متزايدة، ما يفرض على مكونات التحالف “التحلي بالمسؤولية” لمواجهة التحديات.

وأوضح وهبي أن الأغلبية لها شرعية انتخابية ديموقراطية، مشيرا إلى أن الفريق الحكومي سيكون هدفه تسريع الإصلاحات.

من جهته، اعتبر نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، أن ميثاق الأغلبية يشكل “محطة لتفعيل الذكاء الجماعي لمكونات الأغلبية من أجل التغيير”، داعيا في الوقت نفسه إلى الإنصات للمجتمع والتجاوب مع الإرادة الشعبية.

وتعتبر هذه الأحزاب أن الميثاق بمثابة إطار مؤسساتي ومرجع، لتحديد أساليب الاشتغال والتعاون بين مختلف المؤسسات الحكومية والبرلمانية والحزبية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد