آيت الطالب: الحساسية ليست دائما مانعا ضد التلقيح

قال  خالد آيت الطالب وزير الصحة، في حوار مع الإذاعة الوطنية، يومه الأربعاء 20 أكتوبر الجاري، إنه سيصبح من الممكن استخراج جواز التلقيح بعد تلقي الجرعة الأولى، مضيفا في حديثه “أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة ضد مكونتا اللقاح يمكن لهم أن يتمتعوا بما يمنحه جواز التلقيح بعد الحصول على شهادة طبية تثبت المانع”.

وأردف آيت الطالب، حديثه قائلا: “إن الحساسية ليست دائما مانعا ضد التلقيح”، أما بخصوص تعليق الرحلات الجوية بين المغرب وهولندا وألمانيا وبريطانيا، فإن القرار سيتبعه اتخاذ إجراءات احترازية لضمان عدم تفشي متحورات فيروس كورونا في البلاد، وذلك في إطار السياسية الحمائية التي تنتهجا الدولة منذ ظهور الجائحة.

وفي سياق متصل، أكد الدكتور مولاي سعيد عفيف، عضو في اللجنة العلمية لكورونا، أن قرار إعطاء جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، جاء بعد أن لاحظت اللجنة العلمية الوطنية للتلقيح تراجع المناعة لدى الأشخاص الذين تم تلقيحهم قبل 6 أشهر.

وأورد عفيف في تصريح له، “شفنا ناس جاتهم كورونا واخا دارو اللقاح ووصلو حتى للإنعاش وباش نحميوهم خدينا هاد القرار ديال الجرعة الثالثة”.

وكشف عفيف، عن أن الفئات المستهدفة بعملية التلقيح الجديدة هم الأشخاص المسنين والذين يعانون من أمراض مزمنة والصفوف الأمامية سواء كانوا من العاملين في قطاعي التعليم والصحة أو أفراد الأمن.

إلى ذلك، أوضح رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية أن الأشخاص الملقحين بالجرعة الأولى والثانية يمكنهم التنقل باستخدام الجواز التلقيحي الخاص بهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد