وزارة النقل تضع معايير جديدة في امتحانات نيل رخصة السياقة

كشفت وزارة النقل واللوجستيك عن وضعها لمعايير جديدة في امتحانات نيل رخصة السياقة، تهم وضع ألف سؤال جديد للاختبار النظري ووضع منصة إلكترونية للتعلم عن بعد، وإحداث رخصة سياقة رقمية، وإصلاح منظومة الاختبار التطبيقي عبر اعتماد جهاز محاكاة السياقة، وكاميرات للمراقبة بقاعات الامتحان.

وأوضحت الوزارة ضمن مخطط عملها لسنة 2023، خلال مناقشة الميزانية الفرعية، أنها وضعت مخططا لإصلاح مؤسسات تعليم السياقة والسلامة الطرقية، حيث قررت إحداث منصة للتعلم عن بعد لفائدة المترشحين لنيل رخصة السياقة، إلى جانب إعداد مخطط مديري لتعليم السياقة يسمح بتقنين عملية فتح واستغلال مؤسسات تعليم السياقة من خلال تحديد الطلب والعرض في مجال تعليم السياقة، ومراجعة شروط الترخيص لمؤسسات تعليم السياقة من خلال تعديل النصوص المنظمة لتعليم السياقة، وإعداد الدعائم والوسائل البيداغوجية لتعليم سياقة المركبات ووضعها رهن إشارة مؤسسات تعليم السياقة، وتفعيل مقتضيات مدونة السير المتعلقة بالتكوين المستمر لمدربي تعليم السياقة.

كما قررت الوزارة أيضا تدبير رخص السياقة والبطائق الرمادية، حيث ستشرع في استغلال بنك جديد للأسئلة يتكون من ألف سؤال جديد من أجل اجتياز الامتحان النظري لنيل رخصة السياقة، وإحداث رخصة سياقة رقمية توفر مجموعة من المزايا للأشخاص المعنيين والإدارة، كما ستقوم أيضا بإصلاح منظومة الاختبار التطبيقي من خلال اعتماد جهاز محاكاة السياقة بشكل تدريجي ورقمنة المساطر لضمان تقييم موضوعي ونزيه لقدرات المرشحين.

كما سيتم أيضا حسب معطيات وزارة النقل واللوجستيك تعزيز قاعات الامتحانات بكاميرات فردية للمراقبة من أجل إضفاء شفافية أكبر على منظومة الحصول على رخص السياقة، وتعميم الخدمات المقدمة للمرتفقين على مستوى وكالات بريد بنك وبريد كاش لتشمل باقي الخدمات التي تقدمها الوكالة، فضلا عن مواصلة مشروع نزع الصفة المادية عن مسطرة تسجيل المركبات ومؤسسات تعليم السياقة وتبسيطها وفقا لمقتضيات القانون 55-19، وكذا رقمنة الأرشيف واقتناء نظام الإدارة الإلكترونية للملفات، وإحداث مركز للنداء للتكفل بالمرتفقين ومعالجة طلباتهم وشكاياتهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد