وزارة العدل تنظم ندوة دولية لرقمنة الإجراءات القضائية بمدينة طنجة

0

تنظم وزارة العدل، ندوة دولية حول مشروع الأساس التشريعي لرقمنة الإجراءات القضائية، وذلك بمشاركة دول أوروبية وعربية يومي 17 و18 يناير الجاري، في مدينة طنجة.

وحسب الورقة المفاهيمية والتقديمية للندوة، والتي توصلت المصدر ميديا بنسخة منها، فإن تحقيق مشروع “الإدارة الإلكترونية”، يستلزم تصوراً قانونياً يهدف إلى إدماج آليات العمل الإلكترونية في إنقاذ العدالة بالمحاكم، بما يضمن تأمين المعطيات الشخصية، وذلك تحقيقاً للغايات التالية: اعتماد الإدارة الإلكترونية في الإجراءات القضائية؛ تعزيز التدبير اللامادي للإجراءات القضائية، وتقوية آليات العدالة من خلال رقمنة العديد من المساطر؛ تمكين المواطنين والمهنيين من الولوج الرقمي إلى العدالة؛ عقد جلسات افتراضية والمحاكمة عن بعد عبر تقنية المناظرة المرئية؛ استعمال تقنية الإتصال عن بعدلتواصل المحاكم مع الأطراف والجهات المعنية.

وحسب ذات المصدر، فإن تنظيم هذه الندوة الدولية، يأتي في إطار “الإنفتاح على التجارب المقارنة وتقاسم الممارسات الفضلى على المستوى التشريعي بخصوص التحول الرقمي للعدالة، لتكون فرصة لطرح نقاش متعدد الأبعاد، ثم تلقي المقترحات حول التصور الذي أعدته وزارة العدل في هذا الشأن”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد