انشاء لجنة دولية لمهرجانات الأفلام المواضيعية المستدامة

القاهرة – محمد سعد

شهدت مدينة اسطنبول عقد الاجتماع الدولي الأول لإنشاء اللجنة الدولية لمهرجانات الأفلام المواضيعية المستدامة (CINETOUR)، بدعم من اليونسكو والمجلس الأوروبي.
وتم افتتاح الاجتماع بتحية من السيدة بافان مديرة مجلس أوروبا، مكتب فينيسيا، وبحضور 30 عضوا مؤسسا من 19 دولة اوربية وعربية، مع مواصلة الدعوة المفتوحة لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.
حيث تهدف لجنة سينتور إلى الجمع بين المهرجانات السينمائية المواضيعية والمخرجين والفنانين وممثلي وسائل الإعلام والثقافة والفنون والعديد من الشخصيات المهمة من العالم الذين جعلوا من أجندة الأمم المتحدة 2030 نقطتهم الأساسية، وهي اللجنة الأولى والوحيدة في العالم لهذا الهدف.
وستنظم اللجنة مؤتمرا دوليا يضم المهرجانات السينمائية للدول الأعضاء والذي سيعقد في أنطاليا / تركيا في الفترة من 8 إلى 12 مايو 2023 بحضور المخرجين والمنتجين ووسائل الإعلام والممثلين والمؤثرين والمصورين والفنانين وممثلي القطاعات والبيروقراطيين، بصرف النظر عن المهرجانات السينمائية الموضوعية.
والهدف الرئيسي لـ CINETOUR هو الترويج لهذه المهرجانات ودعمها وجمعها معًا على منصة مشتركة. والحوار والتعاون بين المهرجانات سيخلق بنية مستدام، بالإضافة إلى المهرجانات المشهورة عالميًا، فإن العديد من المهرجانات السينمائية الموضوعية تحقق أيضًا نجاحًا كبيرًا. تعتبر مهرجانات الأفلام المواضيعية المنظمة إقليمياً ذات أهمية كبيرة في الترويج للبلدان والمناطق والمدن. سيوفر التآزر الذي سيتم إنشاؤه من خلال الجمع بين كل هذه المهرجانات طاقة مهمة لصناعة الثقافة والفن والسينما، وتجمع بين ثقافات مختلفة، من دول مختلفة تجتمع تحت سقف واحد.
إلى جانب تقديم الدعم لصناعة السينما والمخرجين ووسائل الإعلام. ودعم مديري الدول والمؤسسات والعلامات التجارية القوية لدعم المهرجانات. مع الاستفادة من تجارب المهرجانات الناجحة لسنوات عديدة، كما سيتم دعم المهرجانات المنشأة حديثًا. سيتم إنشاء تقاويم المهرجانات الدولية. وسيتم تقديم الدعم لحل الأزمات القطاعية بين البلدان، وإنشاء سلطة حيث يمكن للمهرجانات والمخرجين والممثلين من جميع أنحاء العالم التواصل.
وتهدف CINETOUR إلى إنشاء صوت مشترك في هذه المنصة حيث تلتقي البلدان المختلفة، ستكون اللغة المشتركة هي الثقافة والفن والمهرجانات. ستكون جميع البلدان قادرة على التعبير عن مشاكلها واحتياجاتها وأهدافها، وسيتم تطوير حوارات بين الدول وإقامة جسور واتصال بين المهرجانات.
ومع الجمع بين المهرجانات، تعطي اللجنة أيضًا الأولوية للقيم الأساسية التي أرستها الاتفاقيات الدولية. السلام العالمي، والحوار بين الثقافات، وحقوق المرأة، ودعم الشباب، وتطوير المشاريع للأطفال. في هذا السياق، يُتوقع من جميع الأعضاء الالتزام بهذه القواعد وتنفيذها. بهذه الطريقة، نعتقد أنه سيتم تشكيل لجنة مستدامة. تهدف لجنة CINETOUR إلى زيادة الوعي من خلال خلق موقف واضح في هذا السياق.
أحد الأهداف الرئيسية للجنة هو ضمان تمتع جميع الأعضاء بحقوق متساوية، ويعمل جميع الأعضاء بنفس الطاقة للنجاح معًا. لتطوير المشاريع الدولية في مختلف الفروع مع مجموعات العمل المنشأة داخل اللجنة، منصة عمل من 200 شخص تستهدف 12 مجموعة عمل فرعية. ستكون جميع الدول الأعضاء قادرة على تطوير وتنفيذ المشاريع بشكل مشترك في الحوار.
كما ستقوم اللجنة بعمل مؤتمرات للمهرجانات السينمائية الدولية، وورش العمل، والمعارض، والحفلات الموسيقية، والرحلات، والمعارض، وحفل المهرجانات. يخلق المؤتمر، الذي ستحضر فيه أسماء مشهورة عالميًا كضيوف، فرصة مهمة لتحديد المشاكل والاحتياجات والحلول الخاصة بمهرجانات الأفلام وصناعة الأفلام. سيتم التركيز بشكل خاص على شبكة المدن الإبداعية لليونسكو، ومسارات الرحلات الثقافية الأوروبية لمجلس أوروبا ومشروع طريق الحرير الجديد.

ويتكون مجلس إدارة لجنة CINETOUR من
جان سراج أوغلو / رئيسا ( تركيا )
يتمتع بخبرة كبيرة كمخرج على مدار 25 عامًا ورئيسًا للمهرجانات السينمائية الدولية لمدة 15 عامًا. شارك كهيئة تحكيم في 150 مهرجان سينمائي في 45 دولة.
ماوريتسيو أرونيكا / المدير العام (إيطاليا)
كارلوس سارجيداس / عضوا (البرتغال)
بات باتيستيني / عضوا (الولايات المتحدة الأمريكية)
إيرينا خانغوشفيلي / عضوا (جورجيا)
ديانا أشيموفا / عضوا (كازاخستان)
آنا كورينايا / عضوا (أوكرانيا)

الأعضاء المؤسسين:
بييرو باكياروتي (إيطاليا)
لينا لينزن (تيمور – ليشتي)
وولفغانغ هوشيرت (ألمانيا)
إنريكي ليبيهن (ألمانيا)
جينسترا ماركوتشي (إيطاليا)
محمد رفروف (المغرب)
أنتونيو أورانو (البرازيل)
جوكا فونسيكا (البرازيل)
دليل بلخضير (الجزائر)
جاسوانت شريسثا (امريكا)
زبيغنيو زمودزكي (بولندا)
عازر غريب (أذربيجان)
نيشا شريستا (نيبال)
داركو باشسكي (مقدونيا)
يرزان جومابيكوف (كازاخستان)
بروشون رحمان (بنغلاديش)
خوسيه سيمون مارتينيز (إسبانيا)
محمد الكندي ( سلطنة عمان)
مارسيلو زيبي (إيطاليا)
دافيد مانغانارو (إيطاليا)
أليساندرو لوبريينو (إيطاليا

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد