نحو إقامة خط للسكك الحديدية بين الكويت والرياض على طول 650 كلم

اطلع مجلس الوزراء الكويتي خلال اجتماعه المنعقد يوم أمس الثلاثاء على مشروع إقامة خط سككي يربط بين الكويت العاصمة والعاصمة السعودية الرياض على طول 650 ميلومترا. وبحسب وكالة الأنباء الكويتية فقد قدمت وزيرة الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية نورة المشعان عرضا مرئيا بشأن هذا المشروع وما يتضمنه من مراحل وترتيبات.

يذكر أنه في 16 نونبر الماضي وقعت وزارة الأشغال العامة الكويتية، والخطوط الحديدية السعودية، اتفاقية عقد دراسة الجدوى المالية والاقتصادية والفنية لمشروع الربط السككي بين الكويت والسعودية مع تحالف “سيسرتا”. «sysrta». وتبلغ مسافة الربط السككي بين الكويت والرياض 650 كيلومترا ، ويتوقع أن يختصرها الربط السككي خلال أقل من 3 ساعات، وهذا المشروع منفصل عن مشروع الربط السككي بين دول مجلس التعاون الخليجي.

 

ومن المتوقع أن تكون بداية الربط من الكويت بمنطقة الشدادية وصولا للعاصمة السعودية الرياض، كما يتوقع الانتهاء من المشروع خلال نحو 4 سنوات. وأضافت الوكالة أن مجلس الوزراء المنعقد برئاسة الشيخ أحمد العبد الله رئيس مجلس الوزراء، أكد أهمية المشروع الذي “سيسهم في تنظيم وتفعيل الربط السككي المستدام، ويعزز التبادل التجاري والنمو الاقتصادي بين البلدين”. وأوضحت وزارة الأشغال الكويتية في بيان صحافي نقلته وكالة الأنباء الكويتية أن وكيل الوزارة عيد الرشيدي وق ع مع نائب رئيس الخدمات المشتركة من الخطوط الحديدية السعودية صلاح العمير الاتفاقية التي تهدف إلى تنظيم وتفعيل الربط السككي المستدام بين البلدين من أجل تحقيق نقل سككي آمن وفعال.

 

ونقل البيان عن الرشيدي قوله إن هذه الاتفاقية تأتي “في إطار التكامل الاقتصادي، وتعزيز العلاقات الاجتماعية بين البلدين؛ إذ إن المسافة بين مدينة الكويت والرياض تبلغ 650 كيلومترا ، وستعمل الدراسات على تقليصها عبر الربط السككي”.

Ads01
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد