مولاي ابراهيم العثماني: “نحن حريصون على مواصلة مسيرة الإصلاح والتحديث والعصرنة والتنمية من أجل تعزيز علاقة الإدارة بالمنخرط”

قال رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، السيد مولاي إبراهيم العثماني، في كلمته بمناسبة انعقاد الدورة العادية العاشرة للمجلس يومي الجمعة والسبت 16 و17 دجنبر 2022 بمدينة أكادير، إنني “لا أخفيكم سرا أنني أشعر بسعادة غامرة، وأنا أجدد اللقاء بأخواتي وإخواني أعضاء المجلس الإداري الموقر، وكلي أمل في أن تتكلل أشغال هذا المجلس بالنجاح المنشود، وأن تكون محطة أخرى من المحطات التاريخية التي ستطبع المسار التسييري والتدبيري لهذا المجلس، وستكون مناسبة لاتخاذ قرارات حاسمة ستساهم لا محالة، في الإستمرار في المزيد من العطاء والتطور والنجاح والرقي”.

وأضاف العثماني: “مما لا شك فيه، ونحن على أعتاب تنظيم جمعنا العام السنوي في دورته الخامسة والسبعون، المقرر عقده أيام 20 و21 و22 يناير من العام المقبل 2023، يجعلنا نقف وقفة تأمل، ولحظة تفكير، وتقييم لمسارنا التسييري لهذه المؤسسة الاجتماعية، منذ تسلمنا زمام المسؤولية في 16 يناير 2021، إلى حدود كتابة هذه السطور، فما تم تحقيقه من أوراش إجتماعية كبرى لفائدة منخرطينا وذوي حقوقهم، ستبقى موشومة إلى الأبد، في صحيفة إنجازاتكم الباهرة، التي تجاوزت حدود الوطن، وبلغت أقصى بقاع العالم، وبالتحديد في دول أمريكا اللاتينية وإفريقيا وأوروبا”، مؤكدا أنه “اليوم، أصبح من اللازم والضروري، الحفاظ على هذه المكتسبات، والسير قدما نحو تفعيل وتنزيل ما تبقى من أوراش مفتوحة، ومشاريع مبرمجة بالمخطط الإستراتيجي الخماسي 2021-2025، فلا مجال للتراجع أو الإكتفاء بهذه المنجزات، بل وجب بذل مجهود مضاعف، من أجل مواصلة مسيرة الإصلاح والتحديث والعصرنة والتنمية، وأن نحرص أشد الحرص، على تعزيز علاقة الإدارة بالمنخرط، من خلال تعزيز الثقة بين إدارتنا ومجموع منخرطينا، بمختلف جهات وأقاليم وعمالات المملكة المغربية، والرفع من مستوى أدائها ومردوديتها، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين وتسهيل الولوج اليها، وتحسين الاستقبال وتبسيط المساطر الإدارية، جل هذه المحاور والأهداف، لن يتأتى تحقيقها على أرض الواقع، إلا من خلال العمل على تكريس مفهوم الحكامة الجيدة، كرافعة لتحديث وتنمية هذا المرفق التعاضدي، وتثبيت دعائم ثقافة شاملة، ترتكز على مبادئ الديمقراطية التشاركية، في ظل دولة الحق والقانون”.

في ذات السياق، أكد المتحدث أن “مفهوم الحكامة الجيدة، يقتضي منا دائما وأبدا، العمل على تحقيق إقلاع إداري، يروم أساسا تحسين وتجويد وتنويع وتقريب، الخدمات الإدارية والإجتماعية والصحية، من المنخرطين وذوي حقوقهم، وذلك من خلال إحداث تغييرات هيكلية على جميع الأصعدة، منها ما هو متعلق بالتدبير والتسيير، ومنها ما هو مرتبط بالتنظيم والرقمنة، هدفا في تحقيق النجاعة والرفع من المردودية، وجعل إدارة التعاضدية العامة أداة فاعلة في النهوض وتطوير القطاع التعاضدي ببلادنا”.

وزاد مولاي براهيم العثماني: “إننا نعيش الآن في مفترق الطرق، وننتظر بترقب كبير، موافقة الدولة على القرارات التنظيمية التي صادق عليها الجمع العام في الدورتين السابقتين، بشأن استصدار القرار المشترك، لتعديل بعض فصول النظام الأساسي للتعاضدية العامة، خاصة الفصول 16 و19 و23 و32 منه، إلا أنه وفي المقابل، وجب علينا احترام القانون، والعمل على تجديد ثلث أعضاء مجلسنا الموقر هذا، مع التأكيد على استحضار المصلحة العامة فوق كل شيء، والإبتعاد عن الحسابات الشخصية الضيقة، فما تم تحقيقه حتى الآن، هو ثمرة القرارات التاريخية، والوجيهة، لجميع أعضاء المجلس الإداري، بدون استثناء، ولا يجب بأي حال من الأحوال، تبخيس هذه الرؤية الإستراتيجية الثاقبة، التي كانت السمة الأبرز في تسيير مجلسنا الموقر، والتي أصبحت، ولله الحمد والمنة، محط تنويه وإشادة، من جميع الفاعلين في القطاع التعاضدي ومنظومة الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية، وطنيا وإفريقيا ودوليا”.

وأورد في كلمته: “إن جدول أعمال هذا المجلس المبارك، يتضمن مجموعة من النقاط الهامة، التي يجب علينا أن نوليها فائق الاهتمام والتركيز، سيما أن الأمر يتعلق بالمصادقة على مشروع ميزانية التعاضدية العامة برسم سنة 2023، حيث أدعوكم إلى ضرورة الإحاطة، بجميع الجوانب المالية واللوجستيكية والبشرية التقديرية اللازمة، لتنزيل ما تبقى من المخطط الإستراتيجي الخماسي 2021-2025، أخذا بعين الإعتبار جميع التوجهات الإستراتيجية الكبرى، التي كانت محور الإطار العام لمشروع هذه الميزانية، الذي سبق وأن صادقتم عليه خلال الدورة التاسعة لمجلسنا هذا، المنظمة يومي 23 و24 شتنبر 2022 بمدينة المهدية. كما أثير انتباهكم إلى ضرورة الإطلاع على ما تحقق من ميزانية هذه السنة الجارية 2022، لكي تتوضح لكم الصورة، وبالتالي يسهل عليكم اتخاذ القرار المناسب والحكيم بشأن السياسة المالية لمؤسستنا الاجتماعية، خلال السنة المقبلة إن شاء الله”، مضيفا أن جدول الأعمال، يتضمن المصادقة على مشاريع المقررات التنظيمية، للعملية الانتخابية الخاصة بتجديد ثلث أعضاء المجلس الإداري، سواء تعلق الأمر بالمغادرة أو التجديد، ليتسنى تقنين، وتأطير، وتنظيم إجراء هذه العملية الديمقراطية، في جو من الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص”.

واعتبر العثماني أن المجلس هو مناسبة أيضا لتقييم الأنشطة التي قامت بها التعاضدية العامة على مدار دورتي المجلس الإداري، بما فيها الأنشطة المتعلقة بأشغال الإتحاد الإفريقي للتعاضد الذي تترأسه المؤسسة في شخصي المتواضع.

وقال كذلك رئيس التعاضدية في كلمته: سنبقى أوفياء لنهجنا في تسيير مثل هذه الدورات المباركة، هذا النهج الذي ينبع من حرصنا الشديد، على ترسيخ أسس الحكامة الجيدة، ومبادئ الديمقراطية والشفافية والتسيير التشاركي، حيث يسرني أن أطلعكم، على أهم النقط الأساسية لحصيلة عمل مختلف الأقسام والمصالح من بداية السنة 2022 إلى غاية متم شهر نونبر 2022:

– استفادة 62097 منخرطة ومنخرط من العلاجات المقدمة من طرف عيادات طب الأسنان مركزيا وجهويا، بعائد مادي يقدر ب :20.855.493.00 درهم بما فيها مساهمات المنخرط والمبالغ المفوترة على الصندوق الوطني لمنظمات الإحتياط الإجتماعي.

– تعيين الطاقم الطبي وشبه الطبي في الأماكن الشاغرة بالوحدات الصحية الإجتماعية المتواجدة بمدن: بني ملال – العيون – بوجدور- الداخلة – طانطان – كلميم – بركان- ورزازات والراشيدية.

– القيام بزيارات ميدانية للوحدات الاجتماعية والصحية بكل من مدن: الناظور، تمارة، مراكش، فاس، تازة، طنجة والخميسات، مع العمل على تجديد المعدات الطبية الخاصة بالوحدات التي تم إعادة تهيئتها، ويتعلق الأمر ب: مراكش، تازة والناظور.

– معالجة 6960 ملف خاص بتحمل علاجات الأسنان من طرف الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، ومعالجة 582 ملف خاص بتعاضدية أفراد القوات المسلحة الملكية.

– إبرام 13 عقدا جديدا مع أطباء في مختلف التخصصات، ليصل عدد العقود العرضية المبرمة مع الأطباء الإختصاصيين 53 عقد، مع تسجيل استفادة 11689 منخرطة ومنخرط من خدمات عيادات الفحوص الطبية مركزيا وجهويا، موزعة على 10557 كشف صحي و1132 عمل طبي بعائد مالي بلغ 2.070.626.00 درهم.
– تدشين الوحدات الإدارية والإجتماعية والصحية بعد الإنتهاء من إعادة تهيئتها بكل من مدن: مراكش وتازة وفاس.

– الرفع من جودة ونوعية الخدمات البصرية والمواد المستعملة من زجاج وإطارات وعدسات لاصقة، واستفادة 3324 منخرط ومرتفق من خدمات مركز البصريات ونقط بيع النظارات، بمساهمة مالية من المنخرط تقدر ب 1.091.385.65 درهم.

– تسجيل 499 مستفيد ومستفيدة من خدمات دور الراحة التابعة للتعاضدية العامة، بعدد ليالي المبيت يقدر ب 1933، وبعائد مالي بلغ 246.710.00 درهم.
– عقد اتفاقيات شراكة وتعاون بين مركز أمل الرباط للأطفال في وضعية إعاقة ومجموعة من المؤسسات المتخصصة في المجال الرياضي والصحة الوقائية، كنادي الفتح الرباطي والهلال الأحمر المغربي.

– استفادة المركز من الدعم المدرسي لفائدة أطفال المركز وذلك من طرف شركة صوكولار التابعة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عبر توزيع الكتب بقيمة 8000 درهم مجانا.

– زيارة جمعية solidaire enfance jeunesse et territoire للمركز بتاريخ 24 نونبر 2022، وهي جمعية يوجد مقرها بفرنسا.

– زيارة أعضاء المكتب الجهوي لمناديب الرباط للمركز بتاريخ 29 نونبر2022.

– تحديث حافلات النقل لفائدة المستفيدين من المركز، حيث تم تزويد المركز ب 6 حافلات جديدة.

– تسجيل 104 طفل مستفيد خلال الموسم الدراسي 2022-2023، و42 طفل بمركز أمل سوس أكادير.
– بذل مجهود مضاعف في تحصيل مداخيل مركز أمل الرباط، حيث تم تحصيل مبلغ 3.065.900.00 درهم، تضم مداخيل الثالث المؤدي المحسوب على الصندوق الوطني لمنظمات الإحتياط الاجتماعي، والتعاضديات الشقيقة وكذا تعاضدية القوات المسلحة الملكية، فضلا عن اشتراكات أولياء وآباء الأطفال المتمدرسين.

– تسجيل 1.452.494 ملف مرض وتصفية 1.437.377، مقابل 1.307.817 ملف مصفى خلال سنة 2021، أي بنسبة زيادة 12%، وكذا معالجة 70.698 ملف مرض معروض على المراقبة الطبية. بما فيها 1579 ملف تمت مراقبته جهويا على مستوى قطبي فاس ومراكش، كحصيلة أولية خلال الفترة الممتدة من شهر ماي إلى شهر نونبر 2022. هذه الأرقام المعبر عنها تم تسجيلها إلى غاية 08 دجنبر 2022.

– تسجيل 52.425 ملف بوكالات خدمات القرب منذ افتتاحها، وهو ما يمثل 7.5% من مجموع الملفات المسجلة على الصعيد الوطني، مع إيلائها الأولوية على مستوى المعالجة والتصفية.

– إلحاق 02 أطباء مراقبين تابعين للتعاضدية العامة بالقطبين الجهويين فاس ومراكش، وإلحاق طبيبة أسنان مراقبة بالقطب الجهوي فاس.

– تسجيل ما مجموعه 8500 ملف تخص الموافقة القبلية الخاصة بعلاجات الأسنان، بعد أن كان هذا الإختصاص، وإلى الأمس القريب، تابع للصندوق الوطني لمنظمات الإحتياط الاجتماعي.

– مجموع الملفات المرجوعة من مركز الأرشفة والتوثيق في إطار عملية تطهير قاعدة البيانات بلغ 1354 ملف، تمت تصفية 839 ملف أي بنسبة معالجة بلغت 75%.
– تسجيل تأخير كبير وغير مبرر على مستوى الأداءات النقدية من طرف الصندوق الوطني لمنظمات الإحتياط الاجتماعي منذ بداية السنة 2022، حيث لا تزال 6 سحوبات نهائية جاهزة للأداء لم يتم صرف مستحقاتها تقدر ب 144 ألف ملف، بمبلغ إجمالي 137.7 مليون درهم بمساهمة للقطاع التعاضدي تقدر ب 14.2 مليون درهم.
– التسريع بوثيرة تسوية ملفات التقاعد والوفاة، والحرص على استيفاء كل الملفات للشروط والوثائق المطلوبة، حيث تمت تسوية 6199 ملف خاص بمنحة التقاعد، و3721 ملف خاص بمنحة الوفاة، بأداء مبلغ إجمالي قدره 95.576.669.23 درهم.

– تسجيل 8904 منخرط جديد، وتحيين 7213 بطاقة انخراط، مع تسجيل ثاني ارتفاع في نسبة الإنخراطات خلال شهر نونبر 2022، حيث بلغ العدد 1033 انخراط جديد، وهو ما يعكس المجهودات الجبارة التي يبذلها المتصرفون والمندوبون المنتخبون في عملية استقطاب الموظفين الجدد، بعد الدينامية الأخيرة التي عرفتها التوظيفات على مستوى الإدارة العمومية المغربية.
– توافد عدد كبير من المندوبين المنتخبين على دار التواصل، حيث تم إيداع وتسجيل 1661 ملف لمنخرطين جدد، و34501 ملف مرض، فضلا عن التوصل ب 336 طلب منحة التقاعد و178 طلب منحة الوفاة.
– معالجة ما مجموعه 3833 شكاية، بنسبة بلغت 84 %بالنسبة للمنخرطين، و94% بالنسبة للمؤسسات، وذلك داخل آجال معقولة.

– معالجة 16398 شكاية متوصل بها عن طريق البوابة الوطنية الموحدة للشكايات بنسبة 52%، في انتظار التوصل بعناصر الجواب من المصالح المختصة لمعالجة باقي الشكايات.

– تنمية الموارد المالية للتعاضدية العامة حيث بلغت إشتراكات الصندوق التكميلي عند الوفاة، المصرح بها منذ شهر يناير 2022 إلى 30 نونبر 2022، 61.660.567.84 درهم، بنسبة زيادة بلغت 1.23% مقارنة مع السنة الماضية 2021.

– كما بلغت إشتراكات القطاع التعاضدي، المصرح بها خلال الفترة المذكورة، 259.679.391.95 درهم، بنسبة زيادة بلغت 1.54% مقارنة مع السنة الماضية 2021.
– استفادة 68 مستخدمة ومستخدم من جميع الفئات المهنية من تكوينات داخلية، أغلبها متعلق بتخصص التسجيل والتصفية والمراقبة الطبية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد