موريتانيا : نحو تغطية 47 في المائة من الاحتياجات الوطنية من الحبوب

0

تسعى موريتانيا لتغطية 47 في المائة من الاحتياجات الوطنية من الحبوب.

وأوضح وزير الزراعة، آدم بوكار سوكو، أنه سيتم خلال الحملة الزراعية 2022 – 2023 زراعة 220 ألف هكتار لتغطية هذه النسبة من الحبوب التقليدية.

وأضاف خلال ندوة صحفية أنه سيتم كذلك في إطار هذه الحملة زراعة 4000 هكتار من محصول القمح و540 هكتار من الأعلاف الخضراء.

وتقدر التكلفة الإجمالية لهذه الحملة بأكثر من 4 مليارات أوقية (ما يفوق 10 ملايين يورو)، مشيرا إلى أن الأنشطة المبرمجة في هذه الحملة ستمكن من زيادة الانتاج والانتاجية ومن خلق أكثر من 52 ألف منصب شغل موسمي واستفادة أكثر من مليون و600 ألف شخص بشكل غير مباشر من الأنشطة الزراعية.

وفي ذات السياق، أبرز الوزير الموريتاني أن الحكومة قررت، خلال ذات الحملة، زراعة 80 ألف هكتار من الأرز لتغطية نسبة 93 في المائة من الاحتياجات الوطنية و8000 هكتار من الخضار لتغطية نسبة 59 في المائة من الاحتياجات الوطنية، وتأهيل حوالي 15 ألف هكتار من واحات النخيل لتغطية نسبة 55 في المائةمن حاجيات موريتانيا من التمور.

وذكر بأن إعداد هذه الحملة الزراعية لموسم 2022-2023 أتى بناء على مخرجات الورشة الوطنية للتخطيط والبرمجة التي نظمت في نواكشوط بداية الشهر الجاري والتي شارك فيها كافة الفاعلين في القطاع الزراعي والشركاء الفنيين والماليين.

وكان الوزير الأول الموريتاني، محمد ولد بلال مسعود، قد ترأس في ماي الماضي اجتماعا للجنة وزارية خصص لإطلاق حملة وطنية مع انطلاق الموسم الزراعي المقبل تحت شعار :”الهبة الوطنية لتطوير الزراعة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد