مهرجان “بوجديان” بإقليم العرائش في دورته الثالثة يكرم شخصيات مختلفة ويقدم للجمهور برمجة فنية متنوعة

افتتحت يوم الخميس 18 يوليوز 2019 بجماعة بوجديان التابعة لإقليم العرائش، الدورة الثالثة من مهرجان بوجديان الثقافي والفني والذي ينظم هذه السنة تحت شعار: “الموروث الثقافي في خدمة التسويق الترابي”.

وأحيى السهرة الافتتاحية للنسخة الثالثة للمهرجان، الفنان المغربي حاتم إدار، الذي ألهب حماس الجمهور وتفاعل مع جميع أغانيه، كما شهد المهرجان خلال الفترة الصباحية إحياء عروض من طرف الفرقة الفلکلوریة الأولی “زهجوکة” للغایطة، والثانیة “بني مزکلدة” جماعة منانة للتبوریدة.

وعرف اليوم نفسه، تكريم كل من محمد الشاوشي رٸیس سابق لقصر بجیر ، والمؤرخ محمد اخریف، والبرلماني سي السیمو، وأحمد الرامي رئيس کلیة عبدالمالك السعدي، بدرع الشرف للجماعة، ومنح شواهد تقدیریة، لكل من العربي الأشهب رئيس جماعة سوق الطلبة، وحمد معروف رئيس جماعة اقصر بجیر، وآخرون.

كما تم تنظيم ندوة علمية تحت عنوان “التراث الفني لجهجوكة.. من النشأة إلى العالمية”، حيث أن جمالية موسيقى جهجوكة تجمع بين ألحان مختلفة ومتنوعة، بإيقاعات تقترب من موسيقى “الروك” و”الجاز” العالميين، لكنها متشبثة بأصلها ومصدرها الشعبي العريق.

وفي اليوم الثاني من المهرجان، تم تنظيم قراءة فردية لأحد قراء المدرسة العتيقة، ثم ندوة علمية حول “درو المدارس العتيقة في العناية بالقرآن الكريم”، وفي نهاية اليوم كان زوار المهرجان على موعد مع سهرة فنية للطقطوقة الجبلية.

وأحيى الحفل الختامي للمهرجان الفنان محمد المساري وذلك وسط حضور أعداد غفيرة من الجمهور العاشق للفنان.

Ads01
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد