مع انطلاق موسم الصيد كوطا الوزارة لم ترضي المهنيين

بإستئناف الموسم الشتوي 2022-2023 لصيد الأخطبوط جنوب سيدي الغازي شمال بوجدور الى جنوب الداخلة والذي سيبدأ الثلاثاء المقبل حددت وزارة الصيد البحري كوطا اجمالية في 14000 طن للأساطيل الثلاث فخصص لاعالي البحار 8820 طن والتقليدي في 3640 طن والساحلي 1540 طن واعتبر المهنيون “ان حجم هذه الكوطا هو الأضعف على الإطلاق بالنسبة للمواسم الشتوية منذ عشر سنوات خلت ” وانها ” لا تمثل هذه الحصة سوى ثلث حجم الكوطا التي اعتمدت في الموسم الشتوي الماضي 2021-2022 والتي حددت حينها في 43000 طن ككوطا إجمالية ” .

ويرجع ضعف الحصة المعتمدة لهذه السنة حسب مصادر اخرى بسبب المؤشرات العلمية للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري الذي دق ناقوس الإنذار في تقريره للوزارة الوصية قبل أسابيع يحذر فيه من تراجع غير مسبوق في الكتلة الحية لمخزون الأخطبوط .

واضاف رئيس جمعية مهنية ان ” المؤشرات العلمية تذكر بالأجواء السيئة لسنة 2004 رغم الراحة البيولوجية الطويلة التي دامت 8 أشهر و 20 يوما” واعتبر المصدر نفسه ان “تكاليف رحلات الصيد تكلف اكثر من الكوطا المخصصة “.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد