مصانع السيارات المغربية ستنتج ”مليون سيارة” مع نهاية السنة الجارية

بلغ عدد السيارات المصنعة في المغرب خلال الربع الأول من السنة الجارية، حوالي 6500 سيارة مصنعة في كل من طنجة والدار البيضاء أهمها سيارة ”داسيا” التي ينتج منها المغرب نحو 350 ألف عربة سنوياً، معظمها للتصدير إلى أسواق الاتحاد الأوروبي وأفريقيا والشرق الأوسط،فيما بلغ حجم بيع السيارات 38 ألف مركبة، بزيادة 18 في المئة مقارنة الفترة ذاتها العام الماضي.

و في هذا الإطار كشف تقرير للجمعية المغربية للسيارات، أن المغرب يطمح إلى إنتاج مليون سيارة سنوياً مطلع العقد المقبل، والارتقاء إلى المرتبة 20 ضمن الدول المصدرة للسيارات وأطرافها، مبرزا أن الطلب على شراء السيارات الجديدة سيعرف ارتفاعا أكبر خلال العام الحالي، بفضل ديناميكية القطاع وتوسع الطبقات الوسطى، والحملات الدعائية والتخفيضات وتسهيلات التسديد التي تمولها المصارف التجارية، بالإضافة إلى طرح موديلات حديثة تستجيب للأذواق والقدرات المالية كافة.

و أوضح التقرير ذاته أن التطور الذي يشهده قطاع صناعة السيارات في المغرب، جلب أنظار عدد كبير من المستثمرين ليس في أووروبا فقط، حيث تستعد الشركات الصينية لدخول أسواق التصنيع المغربية عبر إنشاء مدينة صناعية جنوب طنجة لإنتاج السيارات الموجهة إلى أسواق أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط

وتستفيد المصانع الأوروبية من القرب الجغرافي للمغرب وانخفاض كلفة اليد العاملة، والإعفاءات الجمركية التي يتيحها اتفاق الشراكة بين الرباط وبروكسيل من جهة، واتفاق المنطقة التجارية الحرة مع الولايات المتحدة من جهة ثانية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد